جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 735 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

متابعات إعلامية
[ متابعات إعلامية ]

·ضمن الأنشطة والفعاليات التي تُبذل من اجل مساندة كبار السن في ظل جائحة الكورونا
·الأسيرة / سمر صلاح أبو ظاهر
·السيرة الشعبية الفلسطينية في الكويت
·افتتاح قسم علاج كورونا في مستشفى الشهيد محمود الهمشري
·قصة بعنوان في تابوت خشبي
·نداء عاجل من التحالف الاوروبي لمناصرة اسرى فلسطين
·امسية الخميس الثقافية ...!
·حفل توقيع كتاب : بوح الروح للأديب الكاتب والمفكر العربي الدكتور جمال أبو نحل
·الروائي الفلسطيني احمد ابوسليم


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: روان الجبر : الموسيقا التي حيرت كبار الملحنين: بليغ حمدي... حكاية لاتنتهي
بتاريخ الأربعاء 16 أكتوبر 2013 الموضوع: قضايا وآراء

الموسيقا التي حيرت كبار الملحنين: بليغ حمدي... حكاية لاتنتهي
روان الجبر*
في العام 1931 ولد الأمل الموسيقي المصري بليغ عبد الحميد حمدي مرسي. إتقانه المبكر للعود (في سن التاسعة) ربما كان عاملاً هاماً في امتلاكه الجرأة للتقدم


الموسيقا التي حيرت كبار الملحنين: بليغ حمدي... حكاية لاتنتهي

روان الجبر*


في العام 1931 ولد الأمل الموسيقي المصري بليغ عبد الحميد حمدي مرسي. إتقانه المبكر للعود (في سن التاسعة) ربما كان عاملاً هاماً في امتلاكه الجرأة للتقدم وهو في الثانية عشرة إلى معهد فؤاد الأول للموسيقا، إلا أن صغر سنه قد حال دون ذلك. تابع الفتى دراسته لأصول الموسيقا في مدرسة عبد الحفيظ إمام للموسيقا الشرقية وهو في المرحلة الثانوية، ليتتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريري متعرفاً من خلاله على الموشحات العربية. وفي الوقت الذي تابع فيه دراسته الجامعية في كلية الحقوق، حقق حلمه بالالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقا ليتابع دراسة الموسيقا أكاديمياً. قدم نفسه لإذاعة القاهرة كملحن لكن محمد حسن الشجاعي مستشار الإذاعة المصرية آنذاك قبل به كمغني، ولم يكن لدى بليغ أي فرصة للرفض.

واضطر للعمل كملحن في الخفاء فسجل أربع أغنيات من ألحانه وكان حينها لا يزال في السنة الثالثة في كلية الحقوق. وحدث أن انكشف سره. ويعود الفضل في ذلك لزميلته الجامعية فايدة كامل التي غنت أغنية من الأربع التي كان بليغ قد لحنها حين سمعتها من بليغ وأعجبت بها وسألته عن الملحن لتعرف أنه بليغ حمدي نفسه. وبعد نجاح الأغنية لم يعد الملحن بليغ حمدي طي الكتمان، فتابع عمله كملحن في الإذاعة ليلحن أغنيتين لفايدة كامل ثم أغنية (متحبنيش بالشكل ده) لفايزة أحمد. ثم توطدت علاقته بالموسيقار محمد فوزي الذي كان بوابة لعبوره إلى عالم التلحين لكبار المطربين.

بليغ حمدي وأم كلثوم:

في العام 1960 (حب إيه)… يقول بليغ حمدي في أحد لقاءاته المتلفزة: ” كنت مع الموسيقار محمد فوزي واسمعته أغنية حب إيه وقلت له ضاحكاً، أن هذه الأغنية لن يؤديها بالشكل الجميل إلا السيدة أم كلثوم، فأجابني: وهو كذلك. انتابني شعور بالخوف وظننت أنه يمازحني، ثم اتصل بالسيدة أم كلثوم عبر الهاتف وأخبرها أن الملحن بليغ حمدي سيقدم لك لحنا رائعا غداً. وافقت السيدة أم كلثوم على الحضور. في اليوم التالي أتت إلى استوديو محمد فوزي، شربنا القهوة ثم قالت اتصل بالملحن بليغ حمدي فقد تأخر عن الموعد. فقال محمد فوزي هذا هو بليغ حمدي. ضحكت أم كلثوم بارتباك وأعتذرت مني وقالت لمحمد فوزي ظننته ابنك يعمل معك فسنه صغير.”

من (حب إيه) مرورا بـ (أنساك)..(ظلمنا الحب).. (كل ليلة وكل يوم)..(سيرة الحب).. (بعيد عنك)..(إنّا فدائيون أو سقط القناع).. (ألف ليلة وليلة)..(فات المعاد).. (حكم علينا الهوى) التي كانت آخر ما لحنه لكوكب الشرق والتي غنتها كبروفا فقط دون أن يسمعها الجمهور على المسرح.

بليغ وعبد الحليم:

في العام 1957بدأت رحلته مع العندليب الأسمر بلحن (تخونوه)، ثم تنوعت ألحانه التي غناها حليم ما بين الشعبية والرومنسية والوطنية. (موعود).. (ياليالي).. (سواح).. ( زي الهوى).. (أي دمعة حزن لا).. (مداح القمر).. (المسيح أو على أرضها).. (عاش إلي قال).. (خسارة).. (الهوى هوايا).. (جانا الهوى).. (الجواب).. (كل ماقول التوبة).. (يا قلبي خبي).. (حبيبتي من تكون) وهي آخر ماغناه الراحل عبد الحليم حافظ. ولكثرة الألحان التي قدمها لعبد الحليم سأل هل تنوي احتكار العندليب الأسمر، أجاب بليغ: “عبد الحليم أذكى من أن أحتكره”.

محطات أخرى في مسيرته الفنية:

لحن بليغ لشاديا العديد من أغنياتها المشهورة : (قولو لعين الشمس)..(أنا عندي مشكلة).. (ياحبيبتي يا مصر)..(عبرنا الهزيمة)..(يا قطر الندى)..(أغاني مسرحية ريا وسكينة)..( تمر حنة).. (خلاص مسافر).. (والله يا زمن)..( يا أسمراني اللون)..(مكسوفة). أما الأغنيات التي لحنها لنجاة الصغيرة فمنها: (أنا بستناك)..( الطير المسافر)..( ليلة من الليالي).. (نفس السؤال)..( نار)..(عالغربة).. (راجع بتسأل)..(مش هاين أودعك).

لحن بليغ للشحرورة أغنيات كثيرة من أجملها: (زي العسل).. (ياعيني عالهوى).. (عاشقة وغلبانة)..(حب الدنيا، مع الفنان وديع الصافي)..( أمورتي الحلوة). أما سميرة سعيد فمن أكثر مطربين جيلها الذين غنو من ألحان بليغ منذ ألبومها في العام 1978منها: (من غير عتاب) و(زي البحر). ولحن بليغ حمدي للفنان هاني شاكر العديد من الأغاني في سبعينيات القرن الماضي: (هو إلي اختار).. (يا عاشقين)..(الله عالحب). ويعود الفضل له في اكتشاف مواهب جديدة كمحمد الحلو وعلي الحجار. وجه بليغ عطاء العشر سنوات الأخيرة في حياته الفنية بشكل حصري لمطربة الجيل ميادة الحناوي كما غنت لبليغ الملحن والمؤلف: (كان يامكان)..(أنا بعشقك).

بليغ والمسرح:

اهتم بليغ بالمسرح الغنائي فكان له عديد من المسرحيات الغنائية: (مهر العروسة)..( تمر حنة)..( ياسين ولدي). وتعاون مع الثنائي محمد رشدي وعبد الرحمن الابنودي في مطلع الستينات فقدم الفلكلور المصري بكافة أنواعه، كما وضع الموسيقا التصويرية لكثير من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات.

فن وحب وزواج:

اعترف بليغ حمدي بأنه لم يحب في حياته إمرأة غير وردة الجزائرية، وتوجت قصة حبهما وزواجهما الذي دام سبع سنوات بأجمل أغاني وردة الجزائرية. لكن ضريبة الشهرة كلفتهما زواجهما. حيث أجبرته وردة على الطلاق عبر محام بعد أن نشرت الصحف عن حياته الخاصة في السهر والغراميات. ولكن علاقتهما لم تنقطع ابدا بعد الطلاق. هام بليغ بين أثنا ولندن نتيجة صدمة طلاقه من وردة، وانتظر رسالة منها في عيد ميلاده لكنها رفضت أن تهنئه، فألف ولحن أغنية (بوعدك دايماً فكراك). وقبلت وردة أن تغنيها لتختم بها قصة حب وفن وزواج، فكانت هذه الأغنية آخر ما لحنه بليغ حمدي في حياته قبل شارة مسلسل بوابة الحلواني. وحين رحل بليغ كان قد ترك لوردة إرثا فنيا من ثمانين أغنية منها: (العيون السود)..(خليك هنا) إيه ولا إيه)..(مالي وأنا مالي)..( اسمعوني)..( دندنه)..(حكايتي مع الزمان) والكثير غيرها.

الرحيل:

في العام 1984، لقيت الفنانة المغربية الصاعدة سميرة مليان حتفها حين سقطت من شرفة منزل بليغ حمدي، فاتهم بقتلها ليتنقل بين لندن وباريس ودول أخرى قبل أن تتم تبرئته في العام 1989. في 12-09-1993 رحل ملحن العصور بليغ حمدي عن عمر يناهز الثانية والستون عاما.

وعلى الرغم أن بليغ لم يحضر في حياته عرضا لأغانيه على المسرح بسبب خوفه الكبير من اللقاء المباشر مع جمهوره، إلا انه سيبقى حاضرا جيلاً بعد جيل، وستبقى تلك الموسيقا سر روح عشقت الفن فعشقتها الذاكرة.

*كاتبة سورية


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.14 ثانية