جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 360 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الأدبي
[ الصباح الأدبي ]

·الضحيةُ للشاعر والكاتب ناصر محمود محمد عطاالله / فلسطين
·قصيدة المنفى
·مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
·قصيدة بعنوان:  من طرابلس .. إلى لبنان والعالم 
·{{بأنّك آخر العربِ}} -----
·قصيدة للشاعر : اللواء شهاب محمد أوقــــدي نــــارنـــــا
·فلسطين لا ننسى للشاعر شهاب محمد لفكرة حارس البيدر
·كامل بشتاوي : ،،،،،،يا عيد،،،،،،،
·إنتصار النحل ...!


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: شكري الهزَّيل : ليبيا : من ثوريه القذافي العبثيه الى ثورية التيه والتبعيه !!
بتاريخ الأربعاء 16 أكتوبر 2013 الموضوع: قضايا وآراء

ليبيا : من ثوريه القذافي العبثيه الى ثورية التيه والتبعيه !!

د.شكري الهزَّيل

كثر الحديث في الاونه الاخيره عن فشل الثورات العربيه من تحقيق اي هدف يذكر من الاهداف الشعبيه المنشوده والذي جرى ان دول المزارع الخاصه التي كانت تابعه للطغاه قد تحولت


ليبيا : من ثوريه القذافي العبثيه الى ثورية التيه والتبعيه !!

د.شكري الهزَّيل

كثر الحديث في الاونه الاخيره عن فشل الثورات العربيه من تحقيق اي هدف يذكر من الاهداف الشعبيه المنشوده والذي جرى ان دول المزارع الخاصه التي كانت تابعه للطغاه قد تحولت الى دول "موز" و مناطق ميليشيات مزقت وحدة الاوطان العربيه وقطعتها اربا اربا وما جرى ويجري في ليبيا اصبح مثالا يهتدى به لكل المبشرين والمحللين بعدم جدوى الثورات العربيه التي زرعت الدمار والخراب والهوان في العالم العربي وما جرى في ليبيا مؤخرا واختطاف مواطن ليبي من قلب ليبيا بتواطئ من رئيس وزراء هذا البلد الخارج للتو من " ثوره" صار مؤشرا قاطعا على ان ليبيا " الثوريه القذافيه" الهلاميه قد عادت واصبحت ليبيا الفاشله والتابعه بدلا من ان تصبح ليبيا الحره من القذافي و المتحرره من التبعيه للغرب وما لفت انتباهي حول ما ينشر في الاونه الاخيره عن الاحداث في ليبيا هو اتهام صحيفتان غربيتان"لوموند الفرنسيه والغارديان البريطانيه"لرئيس الوزراء الليبي علي زيدان بالتورط المباشر في اختطاف المواطن الليبي ابوانس الليبي من امام بيته على يد مجموعة كوماندوز امريكية تضم عملاء ليبيين يتحدثون لهجة اهل طرابلس الليبيه كما ذكرت عائلة ابو انس التي كانت شاهده على عملية الاختطاف! ..عمليه نفذتها قوات اجنبيه على اراضي دوله من المفروض ان تكون لها سيادتها وهيبتها وحقها الكامل بالحفاظ على سلامة مواطنيها ومحاكمتهم في حال كانوا متهمين بهذه التهمه او تلك وما يثير الدهشه في هذه الحادثه ان الثوره الليبيه الذي قادها وخاضها الشباب الليبي بكل شجاعه واصرار على اسقاط نظام القذافي قد انحرفت عن مسارها بشكل كامل فبدلا من ان تحمى الشعب والتراب الليبي الذي كان يبطش به القذافي صارت " مطيه"للإمبرياليه الغربيه والرجعيه العربيه وهاهي تقدم اسوأ الامثله على التبعيه والهوان والانبطاح وتقدم المواطنين الليبين هديه لامريكا لتفعل بهم ما تشاء..

...عُدنا الى قصة شبر شبر الليبيه لنقول ان اللذي يفرط بشبر من الارض الليبيه سيفرط بمتر ومن ثم كيلومتر حتى يصبح الامر عادي الى حد التفريط بالوطن والمواطن الليبي الذي دفع ثمن الثوره من روحه ودمه حتى يتحرر من القذافي وليس من اجل السقوط في اتون التبعيه والفساد والميليشيات وتفقيس نظام تابع اسوأ من نظام القذافي... نحن هنا نقارن بين السئ والاسوأ وليس بين السئ والافضل ونتمنى ان يصحو الشعب الليبي من كابوس اختطاف ثورته وتدمير دولته ويعيد الامور الى نصابها ونتمنى ان لا يتحقق حلم الطغاه والانتهازيون الذين تسلقوا على ظهر الثوره لقصمه وتدمير انجازاتها...نعم الثوره الليبيه انجزت اسقاط نظام القذافي ولم تنجز اي مطلب من مطالب الشعب الليبي والسخرية هنا تكمن في سؤال ساخر وهو :هل قدم الليبيون كل هذه التضحيات الجسيمه في الارواح والاملاك حتى ينجزوا مهمة تدمير بلدهم وتقسيمه وتحويله الى قاعده شبه عسكريه امريكيه؟؟...اجينا نكحلها عوَّرناها..شعيط معيط يا ليبيا..ميليشيات..فيدراليات..مناطق نفوذ وقبائل...ارض مشاع تحرثها وتزرعها المخابرات الغربيه وتصول وتجول في اجواءها الطائرات بدون طيار.. شعيط معيط قصه قديمه من الباديه تتحدث عن " الغُوله" جوهرها الخراب وتدمير العمار وتمزيق الثياب!!

شعيط معيط الحديثه قصه تجري فصولها اليوم في دولة ليبيا العربيه التي تتعرض الى تمزيق جغرافي وديموغرافي وسياسي وتفقد سيادتها بوجود وجوه مشبوهه منبثقه عن الثوره الليبيه التي كانت من المفروض ان تكون ثورة تغيير جذري وليس انحراف جذري يتجلى بما تتناقله الصحافه ومن بينها صحيفة لوموند الفرنسيه الصادره يوم الثلاثاء8.10.013 اللتي تقول بوضوح ان رئيس الوزراء الليبي الحالي كان "ضيفا عزيزا على الادارة الامريكية ووكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي اي ايه) الذي استقبل في مقرها اثناء زيارته الاخيرة لواشنطن، حيث تعهد بمساعدة الوكالة على تنفيذ اعمال دقيقة ومنظمة داخل ليبيا دون اي ممانعة من حكومته، وقام زيدان بتسليم قائمة باسماء 213 ليبيا للوكالة بهدف القبض عليهم او قتلهم داخل الاراضي الليبية.واشارت “لوموند” ان السيد زيدان تعهد بتغطية العمليات ماديا وبشريا من خلال رجال له في ليبيا.وبحسب الصحيفة دخلت فرق اغتيالات وخطف امريكية من وكالة “سي اي ايه” الاراضي الليبية تساعدها الاقمار الصناعية لتسهيل مهامها.ويتزامن خطف الشيخ ابو انس الليبي مع تحليق مستمر لطائرات امريكية بدون طيار طيلة الاسبوع الماضي في اجواء طرابلس" وهذا الامر تؤكده صحيفه غربيه اخرى وهي صحيفة "الغارديان" البريطانيه التي كتبت في افتتاحيتها ان "احتجاج الحكومة الليبية على اختراق سيادة البلد ليس الا للاستهلاك العام، مشيرة الى ما قاله ابن ابوانس عبدالله ان الذين هاجموا سيارة والده عند عودته من صلاة الفجر كانوا يتحدثون اللهجة الليبية بلكنة اهل طرابلس. مضيفة ان الولايات المتحدة وان لم تكن قادرة على التأثير في سياسات المنطقة الا انها قادرة على مفاقمة الفوضى فيه. فالخطر الاسلامي في ليبيا نابع كما تقول من المناطق الشرقية في ليبيا، بنغازي والبيضا ودرنة وهذا يعني ان طرابلس ستدفع الثمن غاليا على دورها في تسليم او اختطاف الليبي"., والصحيفه هنا تشيرمن المؤكد الى دفع "الثمن" من خلال الاقتتال الليبي الليبي وزيادة الطين به في هذا البلد العربي المنكوب حيث هدد وتوعد ثوار بنغازي ودرنه والبيضاء في بيان مشترك تعهدوا فيه بقتال كل من شارك في خطف الشيخ ابوانس الليبي, كما توعدت ميليشيا تسمى ذاتها "غرفة عمليات ثوار ليبيا" رئيس وزراء ليبيا ورئيس جهاز المخابرات بالانتقام.وقالت الغرفة في بيان لها، انها تحمل المسؤولية الكاملة لحكومة زيدان بخصوص هذا الخرق الامني في تسليم المواطن الليبي ابو انس كما تحمل رئيس جهاز المخابرات المسؤولية التامة عن هذا التواطؤ!!

ليس هذا فقط والدليل على ان ليبيا دولة مستباحه وفاشله هو قول وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان "هذه العملية قانونيه وعملاً مناسباً " وذلك بالرغم من انها انتهاك واضح لسيادة الدوله الليبيه وحدودها وقوانينها واللذي جرى برمته يظهر بوضوح تواطؤ الحكومه الليبيه وعجزها عن حماية المواطنين الليبيين ناهيك عن ان لم تكن الحكومه متواطئه اصلا مع الهجوم الامريكي..نحن نعتبر ما يجري في ليبيا بمثابة تفريط بالثوره الليبيه واستهتار بارواح عشرات الالاف من الشهداء والجرحى الليبيين اللذين ضحوا في سبيل اسقاط "الثوريه" القذافيه العبثيه و العدميه والهلاميه واذ بالامور تاخذ منحى اخر نحو التيه والفشل والتبعيه لابل التقسيم والفيدراليه ان لم تكن الفيدراليات؟؟

الجاري في ليبيا يقودنا الى الاعتراف بحقيقه قاسيه وهي نجاح القوى الامبرياليه والرجعيه العربيه وحلفاءها سواء في ليبيا او في دول عربيه اخرى في تحويل الثورات إلى نقمه ووبال على رؤوس الشعوب. وما جرى في ليبيا مفارقه من العيار الثقيل,حيث ساعد الغرب والرجعيه العربيه الشعب الليبي في اسقاط نظام القذافي,لكن ليس من اجل انشاء نظام حكم بديل وافضل لابل لخلق نظام اسوأ من سابقه..نظام ضعيف وتابع في ظل وجود بلاد مشرذمه قبليا وميليشيا... تقطيع اوصال الدوله الليبيه ووأد احلام الشعب الليبي بالحريه والعدل... العناد احيانا خطيئه كبرى والاعتراف فضيله كبرى : ماهو جاري في ليبيا ليس الصحيح ولا القريب منه...الجاري ان ليبيا الدوله ذات المساحه الجغرافيه الكبيره وقليلة السكان نسبيا تعيش الفوضى والتقسيم الجغرافي والمناطقي والقبلي والاخطر هو وجود ميليشيات متناحره وحكومه مركزيه ضعيفه غير قادره على ضبط الامورمما يجعل ليبيا مرشحه لتكون ساحة صراعات اقليميه ومحليه ودوليه..**امريكا ما دخلت بلد الا ان تدخلت في شؤونه وقسمته وقطَّعت اوصاله وزرعت النزاعات والصراعات وما تقوم به هذه الدوله الامبرياليه في ليبيا المارقه هو تأجيج الصراعات وتدمير وحدة هذا البلد العربي.. من ثوريه القذافي العبثيه الى ثورية التيه والفشل والتبعيه... والسؤال متى ستلملم ليبيا جراحها وتخرج من عنق الزجاجه الى الافق الاوسع ديموقراطيا وانسانيا؟..الجواب : اذا قرر شعبها اخذ زمام المبادره وإعادة الامور الى نصابها تحت شعار: لا دكتاتوريه ولا تبعيه.. والشعب يريد حريه وديموقراطيه ضمن الهويه التاريخيه والحضاريه لهذا البلد المسلم والعربي!!

واخيرا وليس اخرا وكما ذكرت وتذكر الانباء عاد الحَّمام ليحط رحاله يوميا في ساحة الشهداء[الساحة الخضراء سابقا] بعد ان قاطعها او إنقطع عنها لعقود من الزمن ولربما هذا مؤشر لسلام قادم بين الليبيين انفسهم وهذا يحتاج الى جهد وطني عام و مصارحه و مصالحه شفافه بين كل الاتجاهات والتقاطعات في ليبيا وطن المجاهد العريق عمر المختار واذا حدث هذا ستُقطع الطريق على التدخلات الخارجيه من جهه وتُقطع الطريق على الانتهازيين والمتسلقين على اكتاف واشجان الثوره الليبيه من جهه ثانيه وبالتالي المطلوب اولا انقاذ ليبيا من ذاتها حتى تتمكن من انقاذ وحدتها وحماية شعبها افرادا وجماعات... لا لثوريه القذافي العبثيه ولا لثورية التيه والفشل والتبعيه...نعم لليبيا الديموقراطيه والحره والمستقله في قرارها على ترابها الوطني..!!




 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.16 ثانية