جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 81 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الرياضي
[ الصباح الرياضي ]

·برشلونة يتوج بطلاً للدوري الاسباني لكرة القدم.
·رياضيو غزة يتصدرون سباق المسافات الطويلة
·كلاسيكو الأرض يبتسم لبرشلونة بهدف سواريز
·منتخبنا الوطني يحتل المركز الـ126 في تصنيف الفيفا
·نهر الحياة ...!
·ألمانيا تتخطى الجزائر بصعوبة وتضرب موعدا مع فرنسا
·المبدع نعمان يقود منتخبنا الوطني لأول لقب قاري وبلوغ أمم آسيا
·الاتحاد الفلسطيني للسباحة يستقبل المدرب وليم ماردوخ
·مفوضية كشافة ومرشدات اريحا والأعوار تناقش فعاليات اسبوع الشباب


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: تركي محمد الثبيتي : إدارة الوقت
بتاريخ الخميس 05 سبتمبر 2013 الموضوع: قضايا وآراء

إدارة الوقت

   قال تعالى : " إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا "  .

 وقال الرسول صل الله عليه وسلم : " اغتنم خمسا قبل خمس :


إدارة الوقت

   قال تعالى : " إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا "  .
 وقال الرسول صل الله عليه وسلم : " اغتنم خمسا قبل خمس : شبابك قبل هرمك ، وصحتك قبل عملك ، وغناك قبل فقرك ، وفراغك قبل شغلك ، وحياتك قبل موتك " .  ويقول الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : "ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه ، نقص فيه أجلي ، ولم يزد فيه عملي " .     ويقول الفقيه يحى بن هبيرة : "والوقتُ أنفس ما عُنيت بحفظه ....                                                                                                                                                                                                وأراهُ أسهلَ ما عليك يضيعُ" .
وقد ورد في المعجم الوسيط معنى الوقت بأنه مقدار من الزمن قدر لأمر ما . وعرّف بعض العلماء القدماء الوقت :    - اسحاق نيوتن يقول ان الوقت عبارة عن شيء مطلق يتدفق دائما بالتتابع والاتساق نفسه بصرف النظر عن أية عوامل خارجية .      - ويقول أرسطو أن الوقت هو عبارة عن تعداد للحركة .    من جميع ما سبق نقول أن الوقت هو أغلى ما يمتلك الإنسان ، والوقت يعني الحياة من الميلاد وحتى الممات ، وهو مورد شديد الندرة غير قابل للتعويض ، فاللحظة التي لا تستغل تفنى .                                                                                                                                        في دراسة للمعهد البريطاني للمهارات والتعليم اشارت إلى أن أكثر من نصف البالغين في بريطانيا يهدرون ثلاث ساعات يوميا في انشطة مثل انتظار الأطفال أو الأصدقاء ، أو الانتظار في الطوابير ، أو الأزمات المرورية أو التسوق . ويقول ويليام بوتر مؤلف كتاب ( 199 حالة من حالات تضييع الوقت وكيفية تفاديها ) : إن كل فرد لديه وقت ثابت في اليوم يبلغ 24 ساعة إلا أن معظم الناس يفقدون ربع هذه الفترة في أمور تُعد مضيعة للوقت .من هنا لا بد أن نقول أن إدارة الوقت هي عملية تفاعلية للوصول إلى الغايات المرسومة للإدارة العملية التي تتكون من التخطيط ، والتوجيه ، والتنظيم ، والرقابة لإنجاح العمل .                             
 - من أهم وأبرز الخصائص التي اتفق عليها الباحثون لاستغلال الوقت : - يمتاز الوقت بالطول وفي نفس الوقت يمتاز بالقصر لأنه ليس كافيا لتحقيق جميع ما نريد .    - الوقت سريع الانقضاء .                                                                                                                    - الوقت لا يحترم أحد فلا يمكن لأي شخص تحويله أو تغيره .                  من اجل استخدام الوقت بالشكل المناسب لا بد من اتباع الخطوات التالية :     أولا : تسجيل الوقت        ،  ثانيا : تحليل الوقت     أولا : تسجيل الوقت : يجب على الشخص عمل ملخص للوقت مع إعطاء الأولوية للأعمال الأكثر اهمية عن غيرها :                                                                                                                             1- طبيعة الأعمال المراد القيام بها اليوم وطبيعة المهام والواجبات التي ستقوم بها .
   2- تحديد الوقت الأكثر فاعلية والوقت الأقل فاعلية في اليوم .  
    3- ذكر الأسباب التي أدت إلى ضياع الوقت .   ثانيا : تحليل الوقت :                                                                                      1- تحديد الوقت من أجل إنجاز الأعمال .
  2- ترجمة هذه الأعمال على الأرض .                                                                                                                                          يذكر الكثير من الباحثين أن من أهم مضيعات الوقت هي الزيارات المفاجئة ، والنوم ، والاجتماعات الطويلة ، والمكالمات الهاتفية ، وعدم وضوح الأهداف ، وسوء التنظيم .
* ومضة :
من كلمات الحسن البصري : " ما من يوم ينشق فجره إلا ينادي مناد من قبل الحق : يا ابن أدم ، أنا خلق جديد ، وعلى عملك شهيد ، فتزود مني بعمل صالح ، فإني لا أعود إلى يوم القيامة " .              تركي محمد الثبيتي
https://twitter.com/trk1400 

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.12 ثانية