جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 953 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

منوعات
[ منوعات ]

·طبيب الأسنان د. رفيق حجازي :الزراعة الفورية تتميز بأنها تتم في نفس اليوم
·التوقيت الأفضل لإجراء أشعة D4 للحامل
·هشاشة العظام ... الأعراض والأسباب والوقاية
·رواية - مطارح سحر ملص
·كورونا ينتشر في 4 دول عربية جديدة
·( وحده المتجهم ) كمال ميرزا يعرف
·تعزية ومواساة : الحاجة حليمة محمد مصطفى نصر ام محمد
·رواية الزغب النرجسي عواطف الكنعاني
·رواية خُلِقَ إنسانا شيزوفيرنيا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: ماجد العطي : حماس إلى المجهول
بتاريخ الأحد 28 يوليو 2013 الموضوع: قضايا وآراء

حماس إلى المجهول

بقلم : ماجد العطي
خروج قيادة حماس السياسية من معسكر المقاومة لم يكن بالشيء الغريب والمستهجن . فمنذ تأسيسها وبعد أعوام طويلة من تاريخ النضال الفلسطيني انطلقت حماس وهي تحمل بجعبتها


حماس إلى المجهول

بقلم : ماجد العطي
 خروج قيادة حماس السياسية من معسكر المقاومة لم يكن بالشيء الغريب والمستهجن . فمنذ تأسيسها وبعد أعوام طويلة من تاريخ النضال الفلسطيني انطلقت حماس وهي تحمل بجعبتها أجندات خطيرة كانت أهمها الانقضاض على منظمة التحرير الفلسطينية التي ضمت في صفوفها كل أطياف وفصائل الشعب الفلسطيني على اختلاف أيديولوجياتهم وعقائدهم وقدمت التضحيات الكثيرة في سبيل تحرير فلسطين حتى تاريخ إبرام المعاهدة المشئومة .
 
لكن الرغبة لدى المعسكر الغربي والرجعية العربية بإيجاد البديل عن المنظمة لم يتوقف حتى لحظة تأسيس حركة حماس فقد غرس منذ تأسيسها قيادات لحفظ التوازن مع المنظمة والوقوف في وجه انجازاتها , وبقيت العلاقات الغربية مع الحركات الإسلامية هي الأقرب وان كان يعلن عن خلاف بين الحين والأخر مع بقاء الدعم المالي والغير محدود من قبل بعض الدول العربية حتى بات من الصعب السيطرة عليها فأوقفت بعض الدول دعمها وتحول الداعم الرئيسي لها من الجمهورية الإيرانية حتى وقت قريب .

شكلت حماس بالاتفاق مع حركة الإخوان المسلمين وبرعاية النظام الأردني الذي ساهم في تأسيسها الأمر الذي تحدث عنه الملك حسين رحمة الله في مذكراته والذي كان يعتبر الإخوان ركن من أركان نظامه ومع وجود بعض الخلافات بين الملك وقيادة المنظمة في ذاك الوقت شجع الملك حسين على هذه المساهمة في التأسيس وبقي الأقرب في فرض أجنداته على الحركة حتى نقطة الطلاق السياسي مع الإخوان , فيما جاءت انطلاقتها أثناء الانتفاضة مما جعل البعض القليل من السياسيين الذين تنبهوا إلى خطورة مسعاها وتوقيتها , وقد شٌكل الجناح العسكري ( كتائب عز الدين القسام ) وهم من أبناء الشعب الفلسطيني الذين هم ثائرون بالفطرة ضد الكيان الصهيوني , فقد اندفع العديد من الشباب المتحمس للانضمام في صفوف الحركة وكانت غالبيتهم لا ينتمون إلا لفلسطين يحترمون الخطاب ألإخواني لكنهم يعارضوه , وإسرائيل المتابعة لكل الحيثيات والتطورات في الداخل الحمساوي كانت تسارع لتصفية هذه العناصر الثورية الصاعدة إن لم يتم عزلها من قبل القيادة السياسية لحماس وهذا ما شاهدناه للكثير من قادة حماس الغير منصاعة لقرارهم فقد تمت تصفيتهم أو استبعادهم عن القرار السياسي أو العسكري , وخلال حقبة حكم مشعل وابومرزوق تم استقطاب عددا من رموز الحركة في الداخل وتعينهم مسئولين عن المواقع الحساسة للحركة لإبقاء زمام الأمور تحت السيطرة وهذا ما جعل رئاسة مشعل تستمر إلى يومنا هذا , ومع مقتل الجعبري القائد العسكري الذي قتل بعد زيارة مفاجئة لأمير قطر يضعك تحت علامات استفهام كثيرة وخصوصا بعد ما خلف مقتلة حصره في قلوب مقاتلي الحركة ورفاق دربه , ومع الانقلاب المفاجئ الذي اتخذته قيادتهم السياسية ضد الحرب على سوريا والخروج من دمشق يؤكد على أنها كانت تقوم بعين للإخوان داخل سوريا .

فأما الرهان على التحالف مع أميركا وأعوانها لا يبعث بالتفاؤل على بقاء حماس على الوجود وسيصبح مصيرها في المجهول , في حين أن خلافات ظهرت بالشكل العلني بين قيادة حماس الداخل والخارج فالغالبية من المقاتلين لا يرغبون ببقاء خالد مشعل وأبو مرزوق على رأس الهرم القيادي وهذا ما هو ظاهر على الساحة الغزاويه في الآونة الأخيرة بعد مقتل الجعبري والمبحوح في دبي وخصوصا بعد التأكيد الذي جاء من قائد شرطة دبي بان التحقيقات تؤكد ان المعلومات جاءت للعدو الإسرائيلي من قيادة حماس الخارج , والاعتداء على القيادي والمؤسس في الحركة الدكتور محمود الزهار من قبل عناصر تابعة لمشعل وابومرزوق لرفضه تحالفات حماس الطارئة ومنها الارتماء في أحضان قطر والانصياع لقرارات القرضاوي ومعاداة حزب الله ومحاولة قطر سحب مقاتلين من كتائب القسام من غزة للقتال ضد حزب الله في سوريا الذي اعتبرته قيادة الداخل محاولة لتفريغ القطاع من مقاتليه لتخفيف الضغط عن إسرائيل ومن ثم إنهاء المقاومة تدريجيا .
 
وهناك تخوف اخر من ان تغلق موارد الدعم المالي المقدمة من قطر وغيرها ان لم تقم بتنفيذ كل ما يطلب منها ولان هذا الدعم منذ بدايته مرهون بقدر التنازلات التي ستقدمها حماس على حساب الشعب الفلسطيني .
 
فهل ستشهد الأيام القادمة زوال حركة حماس من الخارطة الفلسطينية كما شهدنا زوال عدد من الفصائل التي كانت لها مكانتها وقوتها ولسبب ما انقرضت ولم يعد يؤتى ذكرها ... أم أن أبناء القسام سينقلبون على من توه بوصلتهم ويتمسكون بالحلف المقاوم؟؟؟


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.09 ثانية