جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 706 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

منوعات
[ منوعات ]

·طبيب الأسنان د. رفيق حجازي :الزراعة الفورية تتميز بأنها تتم في نفس اليوم
·التوقيت الأفضل لإجراء أشعة D4 للحامل
·هشاشة العظام ... الأعراض والأسباب والوقاية
·رواية - مطارح سحر ملص
·كورونا ينتشر في 4 دول عربية جديدة
·( وحده المتجهم ) كمال ميرزا يعرف
·تعزية ومواساة : الحاجة حليمة محمد مصطفى نصر ام محمد
·رواية الزغب النرجسي عواطف الكنعاني
·رواية خُلِقَ إنسانا شيزوفيرنيا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: محمد رجب عبدالرحمن : شيزوفرينيا المجتمع
بتاريخ الأربعاء 05 يونيو 2013 الموضوع: قضايا وآراء

شيزوفرينيا المجتمع
 بقلم:محمد رجب عبدالرحمن

اعلم انه عنوانا قد يبدو غريبا لكنه فى الحقيقة له امتداد زمنى قد اصلته وفصلته الشريعة الاسلامية بمداد من الحق على صفحات ناصعة البياض لها عكوس بالضياء كالقمر فى ليلة التمام يسير الضال فى نوره


شيزوفرينيا المجتمع
 بقلم:محمد رجب عبدالرحمن

اعلم انه عنوانا قد يبدو غريبا لكنه فى الحقيقة له امتداد زمنى قد اصلته وفصلته الشريعة الاسلامية بمداد من الحق على صفحات ناصعة البياض لها عكوس بالضياء كالقمر فى ليلة التمام يسير الضال فى نوره مسترشدا بضوابطه ما ان امتثلها وحققها فى واقع حياته . لكن فى الحقيقة ايضا هو مصطلح قد تغير اسمه بمرور الوقت من منبعه الى ان سماه الحداثيون اليوم وعلماء النفس " بالشيزوفرينيا " بعدما اصلت لنا الشريعة السلامه خطره بلسان خير البرية محمد صلى الله عليه وسلم بالانفصام او الانفصال الذى هو ضد الوحدة والاعتصام . فوصل الينا عبر حربهم الفكرية بالشيزوفرينيا .
قال تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ... ) 
اى على المؤمنين ان يعتصموا بالمنهج الربانى قرانا وسنة ولا يتفرقوا على تطبيقه ولا منهجية التطبيق حتى يظل بين الجيل المسلم الواحد اواصر المحبة والاخوة التى حبذا لها الاسلام فى لحمة الجسد الواحد حتى لا تتكالب عليها الامم قتقهر امة الاسلام ثم تنكسر شوكتها وليس بحاصل ان شاء الله .
ومما سبق كان فى الامس مصطلح عام لا تعرف الامة غيره كان اسمه الوحدة واليوم صار مصطلح لا تعرف الامة غيره الا من رحم الله اسمه الانقسام والانفصام ( الشيزوفرينيا ) والخلاف واالفرقة ـ ولا حول ولا قوة الا بالله . 
وفى ضوء المفاهيم يتضح المقال لان الحكم على شئ فرع عن تصوره . اذا ماذا تكون الشيزوفرينيا او مرض انفصام الشخصية 
الانفصام (الشيزوفرينيا ) :هو مرض دماغي مزمن يصيب عدداً من وظائف العقل وهو مجموعة من الأستجابات الذهنية تتميز بأضطراب أساسي في العلاقات الواقعية وتكوين المفهوم، وأضطرابات وجدانية وسلوكية وعقلية بدرجات متفاوتة كما تتميز بميل قوي للبعد عن الواقع والهلوسه والاوهام وعدم التناغم الأنفعالي، والأضطرابات في مجرى التفكير والسلوك الأرتدادي ويميل إلى التدهور إجتماعيا أو وظيفيا في بعض الحالات .وينتج عنه اضطراب فى التفكير والمشاعر وضعف الادراك وتباين فى السلوك وخلل فى الجملة الكلامية . وذلك كله على مستوى الفرد الى الان . وقياسا يستزيغه المنطق من القاعدة الاجتماعية ان الطباع يسرق بعضها بعضا , وان الامراض المعدية والمتفشية تنتشر فى محيطها فيتحول الداء فى الفرد الواحد الى غثاء فى المجتمع , ومن هنا تتأتى العلاقة بين الشيزوفرينيا التى هى فى حقيقة الامر مرض يصنفه علم الطب على انه مرض نفسى ودماغى يصيب خللا فى وظائف العقل وبين المجتمع الذى يعد كيانا سياسيا وقانونيا منظما يعيش فى اطاره الفرد يؤثر ويتأثر .
فبالاتفاق ان مرض الشيزوفرينيا يصيب الانسان بواقعين او حالتين من العقلنة واخرى بالتيه والهزيان كذلك ما يحدث الان فى المجتمع المسلم من تشرزمه حول افكار متنوعة وتيارات متعددة واحزاب كثيرة ورؤى مختلفة وتصورات شتى لهى كافية وجديرة ان ينتج عنها اضطراب فى التفكير والمشاعر وضعف فى الادراك وتباين فى السلوك وخلل فى الجملة الكلامية الواضحة التى تنبع من عقيدة ومنهج واحد وواضح . 
لكل ذلك الترابط والتشابه فى الاعراض يوثق العلاقة بين مرض الشيزوفرينيا السابق تشخيصه والمجتمع لتكون شيزوفرينيا المجتمع ...
ومما سلف ذكره وتمشيا مع العلم الحديث الذى يستخدم اسلوب الاختبار النفسى الذى يسعى لمساعدة المريض لتشخيص نوعية المرض ارتأيت ان اخاطب كل قوم بلسانه عل يكون هناك جدوى من خطابنا .
اخاطب قوم العلم والبحث ان اقلعوا عن شيزوفرينيا المجتمع فان بها انهيار للمجتمع الذى تعيشون فيه وذلك يعد اكتشافا علميا مبنىيا على التجربة . وواقع الناس خير دليل .
اخاطب قوم الثقافة بان شيزوفرينيا المجتمع نوعا من الثقافة والتنمية المستدامة لابد ان يتعلمها مجتمعكم ليحذرها ولانقاذه من مستنقع الجهل والامية الثقافية .
اخاطب قوم السياسة ان شيزوفرينيا المجتمع يعوق فى بناء منظمات الدولة وتيسير عملية ادارة شئون الانسان .
اخاطب قوم حقوق الانسان ان شيزوفرينيا المجتمع عدوا يقمع ويقهر الاقلية والاغلبية معا ويتجاوز حريات وحقوق المجتمع مما يؤدى الى قتله معنويا وطمس هويته وعقيدته 
اخاطب قوم الانسان قاطبة بان شيزوفرينيا المجتمع حاله من التفرق والتعصب والبعد والتجاهل والتآكل والعزلة التى تتصادم تصادما مباشرا مع فطرة الانسان واحتياجاته , وقد خلق الله تعالى الانسان بطبيعته يحتاج الى التعاون والالفة والوحدة والتواصل مع الكون بكامله لا سيما وفصيله فى الكون (الانسان مع الانسان ) فيربط تعاونهما التقارب والتفاهم والتسديد . "وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ... "
وأخاطب اخيرا قوم الاسلام ورجاله بأن شيزوفرينا المجتمع ليست حاله مرضية جديدة ولا معضلة غابت لاسبابها العلم والمعرفة بل لها علاج فى اسلامنا (ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شئ ... ) انما هى قد وحدتنا الدنيا والانتخابات ولم يوحدنا الدين الا من رحم الله .
فاجعلوها بالله امة واحدة واستغنوا بإسلامكم تسودوا ...


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.08 ثانية