جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 802 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

قضايا وآراء
[ قضايا وآراء ]

·مروان مشتهى : أيها الإنسان .. صبرك يكمن في ابتلاءك
·صالح الشقباوي : الشياطين وابلسة الوطن يتحالفون لإسقاط الشرعية
·صالح الشقباوي : ردا على اخي وصديقي د.نافذ الرفاعي التنوير في الفكر العربي
·عائد زقوت : رسائل الرمال الساخنة والمياه الدافئة
·اللواء عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضلة لوسيا توفيق حجازى
·حنا عيسي : ما هي حقيقة وثيقة كامبل السرية وتفتيت الوطن العربي؟
·ابراهيم احمد فرحات : {{الطيب عبدالرحيم ابوالعبد}
·سالم سريه : اللوبي الصهيوني في فرنسا –الجزء الخامس
·سري القدوة : ميثاق الشرف بين الأحزاب والفصائل المشاركة في الانتخابات الفلسطينية


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: حوار مع الشاعرة الفلسطينية الهام ابو ظاهر
بتاريخ الجمعة 24 مايو 2013 الموضوع: متابعات إعلامية

الشاعرة الفلسطينية إلهام أبو ظاهر دولة علي حدود67 امر هزلي "
حوار مع الشاعرة الفلسطينية الهام ابو ظاهر 

في البداية وبدون مقدمات وقبل اي سؤال نقول الشاعرة الفلسطينية الهام ابو ظاهر تم تداول الكثير من الالقاب مثل " شاعرة الاسرى " ..شاعرة النقب ... شاعرة المقاومة .. شاعرة فلسطين ... ماهو اللقب الانسب لالهام ابو ظاهر ؟


"الشاعرة الفلسطينية إلهام أبو ظاهر دولة علي حدود67 امر هزلي "




حوار مع الشاعرة الفلسطينية الهام ابو ظاهر 

في البداية وبدون مقدمات وقبل اي سؤال نقول الشاعرة الفلسطينية الهام ابو ظاهر تم تداول الكثير من الالقاب مثل " شاعرة الاسرى " ..شاعرة النقب ... شاعرة المقاومة .. شاعرة فلسطين ... ماهو اللقب الانسب لالهام ابو ظاهر ؟

شاعرة الاسري والمقاومة.. لانها ثوابت وانا نشات باسرة مثقفة ومقاومة واكيد تاثرت بالجو العام كذلك انا من خلال نشاطاتي بمجال الاسري رايت المعاناه عن قرب والحمد لله لي شعبية كبيرة عند الاسري داخل السجون.


ربما لابد ان نعرف عن شاعرتنا الفلسطينية التي اصبحت ظاهرة عامة ويحق للجمهور والمتلقي وجميع متذوقي الشعر ان يعرفوا من تكون الشاعرة الهام ابو ظاهر من البدايات؟؟

البدايات جميلة كنت الاولي بالمدرسه بالخطابة الاصل من بئر السبع عشيرة ال حنجر ولدت بدير البلح اكملت دراستي الابتدائية والثانوية هناك ثم الدراسات العليا بمديتة غزة.. بداية ظهوري الاعلامي قبل خمس سنوات من الجامعة ثم انطلقت من خلال الفضائيات التي كانت تغطي مشاركاتي.. يمكن ما ميزني جراة الكلمة في مجتمع لم يتعود علي ذلك الان اصبحت شبه ظاهرة وهناك اقلام نسائية تتخذ مني قدوة كان الغريب ان تكتب مراة للمقاومة خصوصا النشيد رصيدي من الاناشيد كبير جدا.


ماهي ابرز اعمال شاعرة الاسرى والمقاومة وماهي القصيدة الاقرب لها ؟

اجمل اعمالي من وجهة نظري اوبريت صهيل الاحرار للاسري والحائز علي جائزة وزارة الاسري هو عمل كان تحفة ادبية بحق سخرت كل احساسي وتجربتي مع قضايا لاسري اما المقاومة الاعمال كثيرة جدا حدث ولا حرج.. كذلك كتبت للمراة والاطفال لم اترك مجال الا وكتبت فيه.


رائحة المقاومة تفوح من بين السطور والكلمات وهذا ليس غريب على بنات فلسطين كيف ترى الشاعرة الهام ابو ظاهر دور المرأة في النضال والكفاح الفلسطيني ؟

المراة بغزة لم تخرج بعد من القمقم والتقاليد الا من رحم ربه هناك نساء صاحبات تجربة وافلام لكن تنقصهن الجراة .. واذا تكلمنا بشكل عام المراة الفلسطينية مناضلة ومعطاءة وسطرت صفحات رائعة بتاريخ الامم فهي ام واخت الاسير والشهيد اما المراة الشاعرة والاديبة لا تقل دورا بل المهمة اصعب وكم عانينا بسبب كلمة حق.. علي فكرة يمكن بداوتي اعطتني شي من القوة والفراسة بحق البيئة البدوية التي يعتقد اليعض اتها تقمع المراة بالعكس كل عشيرتي تشجعني وتتباهي بي.. شاركت بكثير من المحافل منها داخل الوطن وخارجه اطوف البلدان لاقول ان هناك وطن سليب وذاكرة حيه لن تموت.


الشاعر قبل ان يكون شاعرا هو ايضا مواطن يعيش وسط مجتمع ومن الطبيعي ان يتأثر بهذا المجتمع وبما ان هذا المجتمع يعاني من الانقسام واضعاف النسيج الاجتماعي ماهي الاثار السلبية التي تراها الشاعرة الهام ابو ظاهر وكيف أثر على المواطن الفلسطيني ؟

اصبح هم الشباب محصور بالتراشق الاعلامي علي المواقع والتحضير لمهرجانات الاتطلاقة والذي يبدا قبل المناسبة بعام..اكيد موضوع الانقسام وصمة عار بامتياز لكل من شارك به المواطن اصبح تائه انا عايشت الاتقسام من بداياته وقلت ما قلت ومانت قصائد قوية وصادمة اهمها قصيدة بلا مسخرة كانت قصيدة غريبة وجريئة المهم اناهم واسوا اثار الانقسم هو غياب العلم الوطني الفلسطيني تقريبا من الشارع الحزبية اذابت اهتمامات الشباب في صراعات كلامية قاسية علي الانترنت اصبح المجتمع محصورة اهتماماته بالتحضير لمهرجانات الانطلاقة للفصائل والتي تبدا منذ نهاية المهرجان للاسف الشديد.. المواطن الفلسطيني يعشق وطنه بالفطرة انا اقول لك ان الهم الاكبر الان هو النقسام وما يصاحبه من سلبيات ومناكفات بالاضافة للازمات الاقتصادية من بطالة وفقر قمع حريات صاحبت الانقسام.

بالفعل ولكن المواطن قبل ان يعاني ماديا ؟؟ هو يعاني سياسيا واخلاقيا ووطنيا يعاني من الخطر الذي يحيط به وبقضتيه وبشعبه اذا كنا نريد توصيل رسالة المواطن الفلسطيني بكل اشكالها وانواعها نعم المواطن الفلسطيني يعاني من ضياع القضية الفلسطينية وتفتتها الاتوافقين على هذا شاعرتنا الفلسطينية الهام ابو ظاهر؟؟

اوافق علي حالة الشرذمة السياسية التي تجتاح المواطن الفلسطيني لكن هناك شي مهم ان الشباب الفلسطيني رغم كل السلبيات التي يعيشها الا انه لحظة الصعاب يكون علي قدر المسؤولية وتنتصر الجينات الوراثية التي تحمل حب فلسطين وقد شاهدنا ذلك باروع صورة من الصبر والثبات والتكافل بالحرب الاخيرة علي غزة حيت ذابت كل الفئات واتصهرت تحت راية واحدة.

المقاومة طريق التحرير هذا يعني ان شاعرتنا لاتؤمن بالاتفاقيات والمعاهدان وما تلاها 
هل شاعرتنا مع دولة على حدود 67 ؟ كخطوة مرحلية ؟؟

انا مع دولة علي كل الحدود وهو ليس حلم لان التنازل عن حرف يعني نهاية الكلمة.. لا اؤمن بالخطوات المرحلية هذا مصير وطن وشعب لان الخطوة المرحلية ضمن الواقع العربي تعني الالاف السنوات.. لا معاهدات مع محتل وقاتل من لا يحترم الانسانية ويقتل الاطفال كيف سيحترم معاهدات اذا كان لا يحترمك اصلا هل سيعترف ويحترم معاهداته معك.. ايضا دولة علي حدود67 امر هزلي ومضحك كيف لدولة متباعدة جغرافيا ان تكون قابلة للحياه.

اذا هذا برنامج سياسي شاعرتنا الهام ابو ظاهر وهذا البرنامج السياسي لا يوافق ولاتوافق عليه الفصائل الفلسطينية هل تعتقدين اننا بحاجة لتيار فلسطيني ثالث ؟؟

بحاجة لانصهار فلسطيني تحت راي وهدف واحد لا تحتاج تيارات جديدة لان ذلك سيزيد الامر تعقيدا..الخلاف بين الفصائل فكري وقد يكون عقائدي وهنا المعضلة الكبري كذلك لاننسي تقاطع المشاريع الاقليمية التي تمر عبر غزة..

الوضع الفسطيتي بصراحة يحتاج هبة شعبيةوضد الاتقسام لان استمرار الانقسام يعني اتساع مساحة الدوامة.

بالنسبة للمشاريع الاقليمية كما ذكرت شاعرتنا الفلسطينية الهام ابو ظاهر كيف تنظر الى الازمة السورية وتأثيرها على القضية الفلسطينية ؟

الازمة السورية غزة البوابة الخلفية لها الخلاف والوضع السوري بدا يظهر بغزة كما ببلدان اخري اعتقد ان الامور تتجه للتعقيد اكثر واكثر سوريا كوطن تتتعرض لمؤامرة كبري وتتقاطع بها مصالح دول كبري كل ذلك بدا يتعكس علي الوضع الفسطيني انا اعتقد ان الوضع السوري ممكن ان يشعل الشرق الاوسط بحرب اقليمية.

وكيف تنظرين الى المعارضة السورية ؟ وموقف الفصائل من هذه الازمة ؟

الفلسطينيون دائما يدفعون ثمن الازمات العربية وبسوريا نري كيف يقتل الفلسطيني بدم بارد وكيف يزج به في الصراع السوري رغما عنه.

هل حماس اخطأت بموقفها اتجاه الثورة السورية ؟ وماذا عن باقي الفصائل ؟

الشاعرة إلهام أبو ظاهر: اولا سوريا دولة عربية محورية ولها الفضل الكبير علي الشعب السوري انا كفلسطينية عانيت من القهر والاضطهاد من الاحتلال لا يمكن ان اؤؤيد شلال الدم الذي يسيل بسوريا الوضع هناك خطير جدا وكل من دعم الحكومة والمعارضة بالسلاح هو ساهم بمزيد من الدماء لللشعب البرئ وهو يحاول ان يتفذ اجندته الخاصة ومصالحة العليا مرورا بسوريا لا املك سوي الدعاء ان يحمي هذا الشعب العظيم وينهي معاناته

حماس عليها ضغوطات اقليمية كبيرة الكل يفهم ما هو الموقف السياسي لكن انا شخصيا عندما اري شعب سوريا العظيم يذبح من الوريد لوريد والجرح بالكف كنت افضل ان اقف مع الشعب والوطن وان ادعو لسوريا بالشفاء العاجل لان سوريا هي الجرح النازف فينا لنا شهداء دفنوا علي ترابها اثناء حروبنا مع الاحتلال دائما تبقي الاوطان وليرحل العابرون
اما باقي الفصائل فقد تارجح موقفها بين الواضح والصريح والخجول وكل فصيل حسب مصالحة العليا ومصادر تمويله ايضا.

هل عملتم على توأمة الشعر الفلسطيني مع الدول العربية الاخرى وماهي انجازاتكم على الصعيد العربي ؟

انا شخصيا شاركت في كثير من المحافل الادبية العربية وكانت مشاركات طيبة ومفيدة لي كثير من الزملاء والاصدقاء الشعراء العرب ايضا بعد اسبوع ساسافر الي الاردن للمشاركة بمهرجان اربد للشعر.


السؤال الاخير للشاعرة الفلسطينية الهام ابو ظاهر ماذا تقولين للشعب الفلسطيني في اخر كلمة ؟؟

اقول وبصراحة شديدة ان المرحلة خطيرة جدا وقد يستغل الاعداء الازمة السورية للانقضاض علي الشعب والقضية الاولوية الان تصفيه النفوس والناي بالحزبية عن مصير الشعوب والاوطان مطلوب مصالحة وتصالح عاجل وفوري وذلك لللاستعداد لما هو قادم وحسب اعتقادي السيناريو القادم مزيد من المؤامرات وتاجيج الخلاف ومزيد من الدماء علي قادة الفصائل ان يكونوا علي قدر المسؤولية حتي لا يلفظهم التاريخ والشعوب الخلاف الفلسطيني لا يجوز استمراه المنطقة تشتعل حولنا وممكن الزج بنا داخل الازمة لتصفية ما تبقي من القضية====ادعو ان اكون افدت لا اطلت شكرا لك اخي الكريم وعاشت فلسطين وليحمي الله سوريا الاخت المكلومة


كل الشكر والتقدير لشاعرة الاسرى والمقاومة ولعلها بداية للتعرف على مقامات فلسطينية نفخر ويفخر بها كل فلسطيني وكل حر شريف

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.26 ثانية