جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 107 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الرياضي
[ الصباح الرياضي ]

·برشلونة يتوج بطلاً للدوري الاسباني لكرة القدم.
·رياضيو غزة يتصدرون سباق المسافات الطويلة
·كلاسيكو الأرض يبتسم لبرشلونة بهدف سواريز
·منتخبنا الوطني يحتل المركز الـ126 في تصنيف الفيفا
·نهر الحياة ...!
·ألمانيا تتخطى الجزائر بصعوبة وتضرب موعدا مع فرنسا
·المبدع نعمان يقود منتخبنا الوطني لأول لقب قاري وبلوغ أمم آسيا
·الاتحاد الفلسطيني للسباحة يستقبل المدرب وليم ماردوخ
·مفوضية كشافة ومرشدات اريحا والأعوار تناقش فعاليات اسبوع الشباب


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات:
بتاريخ الأحد 05 مايو 2013 الموضوع: متابعات إعلامية

حماس تحاول شطبهم واستبدالهم بتجار جدد

"مذبحة جماعية" ترتكبها حماس بحق مستوردي السيارات في قطاع غزة


حسن دوحان,

في مشهد غير مسبوق على مدار السنوات الست الماضية، باتت السيارات والمركبات بأنواعها تصطف أمام وكالة نيسان للسيارات وسط مدينة غزة التي تعود لصاحبها مدحت أبو جبل،




حماس تحاول شطبهم واستبدالهم بتجار جدد

"مذبحة جماعية" ترتكبها حماس بحق مستوردي السيارات في قطاع غزة


حسن دوحان,

في مشهد غير مسبوق على مدار السنوات الست الماضية، باتت السيارات والمركبات بأنواعها تصطف أمام وكالة نيسان للسيارات وسط مدينة غزة التي تعود لصاحبها مدحت أبو جبل، نتيجة حالة الركود الذي جاء بسبب إغراق السوق الغزية بالسيارات المهربة عبر الأنفاق.

ورغم تعرض أبو جبل لخسائر كبيرة على مدار الأربعة شهور الماضية، واصراره على البقاء في السوق والمنافسة، الا أن القرار الأخير لوزارة النقل والمواصلات بالحكومة المقالة بفتح المجال أمام التجار لاستيراد السيارات عبر الأنفاق أثار غضبه ودهشته، ويرى انه عمل مبرمج لاستبدال مستوردي السيارات الحاليين من خلال وضع شروط تعجيزية على المقاس لعدد محدود منهم.

وينص القرار على السماح باستيراد السيارات عبر الأنفاق دون أي ضمانات للتجار والمستوردين، مقابل دفع كفالة بنكية بقيمة 200 ألف دولار وعدد من الشروط الأخرى.

يقول أبو جبل: "عندما نحصل على وكالة سيارات، تضع وزارة النقل بغزة شروطا كثيرة من ضمنها افتتاح معارض ودفع ضرائب، دون تقديم أي شكل من أشكال الحماية، والقرار الأخير باستيراد السيارات عبر الأنفاق يهدف إلى تدمير المستورد الحقيقي وأصحاب الوكالات لصالح عدد من المستوردين الجدد الذين يديرون تجارة لا تقل عن 30 مليون دولار".

ولم يكشف أبو جبل عن سبب اغتناء هؤلاء التجار وظهورهم ومصادر أموالهم، واكتفى بالقول: هناك استهداف لنا ولا أحد يسمعنا، منذ أربعة شهور ونحن نتعرض لخسائر كبيرة وصلت إلى مئة ألف دولار، وهناك شركات باتت على حافة الإفلاس أو في طريقها للانهيار بسبب سيارات الأنفاق التي يتم بيعها للجمهور بالتقسيط المريح عبر البنوك وهو ما لا نستطيع فعله لأننا لا نملك رأس المال الكبير للبيع بالتقسيط، فأكبر مستورد يعمل بـ 3 ملايين دولار، بينما مستورد الأنفاق يعمل بأكثر من 30 مليون دولار وعددهم كبير".

ويضيف أبو جبل "المعابر مفتوحة ولا داعي للأنفاق طالما نحن نلبي حاجة المجتمع من السيارات، منذ شهر تقريبا أوقفنا استيراد السيارات عبر معبر كرم أبو سالم بعدما كنا نقاتل لإدخالها، بسبب تعرضنا للخسائر، نحن ندفع ضرائب تصل إلى 114 ٪، بينما سيارات الأنفاق لا تدفع سوى 25 ٪ ضرائب، إضافة إلى أن مواصفاتها أقل من السيارات التي نستوردها ما جعل المنافسة غير منطقية".

وكانت قوات الاحتلال سمحت بتوريد السيارات لقطاع غزة بكميات محدودة أواخر حزيران 2010 بعد منع دام لأكثر من أربع سنوات، وقامت بزيادة أعداد السيارات بشكل تدريجي إلى أن وصلت إلى 120 سيارة أسبوعيا بات لا يدخل منها سوى عدد قليل لا يتجاوز 50 سيارة.

ويقول أبو جبل "سيارات الأنفاق أقل في المواصفات، خاصة ان السيارات التي نستوردها تخضع للمواصفات والمقاييس الإسرائيلية التي تلزمنا بعوامل أمان كبيرة، ونحن لا مانع لدينا من استيراد السيارات من مصر لكن بطريقة رسمية عبر معبر رفح وليس الأنفاق".

ويشير إلى أن تعدد الوكالات مضر، والسيارات التي تدخل لغزة عبر الأنفاق غير قانونية، كما أن القانون الدولي يحظر تجميع السيارات وتصديرها لبلاد أخرى، والسيارات المجمعة في مصر لا يجوز أن تأتي لغزة.

3000 سيارة في العريش

وتجبي الحكومة المقالة في قطاع غزة نحو 40 ٪ ضرائب على السيارات المستوردة عبر معبر كرم أبو سالم (14,5 ٪ ضريبة القيمة المضافة إضافة لضرائب الدخل والرسوم الأخرى وجمارك بقيمة 25 ٪) إضافة إلى 75 ٪ ضرائب تدفعها الشركات للحكومة في رام الله.

وتتكدس حاليا نحو 3000 سيارة في العريش بانتظار البدء بتنفيذ قرار وزارة النقل بالحكومة المقالة بإدخالها عبر الأنفاق بشكل غير قانوني.

وحسب مصادر موثوقة تعود تلك السيارات لمواطنين وتجار مقربين من حركة حماس.

ويؤكد صاحب شركة كيا موتورز لتوزيع السيارات بغزة وائل الهليس ان قرار وزارة النقل بغزة بالسماح باستيراد السيارات مجددا عبر الأنفاق سيكون بمثابة نهاية مؤلمة لشركاتنا التي لن تستطيع المنافسة، نظرا لانخفاض أسعار تلك السيارات، خاصة انها لا تدفع سوى 25 ٪ ضرائب بينما تدفع شركاتنا 114 ٪. وطالب الهليس الوزارة في غزة بعدم السماح بالحصول على وكالات جديدة خاصة الموجودة منها في غزة لأنه سيكون من الصعب المنافسة. ويقول: "قرار الوزارة في غزة بالسماح للتجار والشركات باستيراد سيارات عبر الأنفاق بشكل قانوني وبمواصفات أقل من السيارات التي نستوردها عبر معبر كرم أبو سالم يعني شطبا لشريحة التجار والمستوردين".

ويرى صاحب شركة ريس موتورز وكيل شركة أوبل في غزة سامح الريس أن ما تقوم به وزارة المواصلات بغزة سيؤدي حتما إلى إغلاق شركاتنا وتكبدنا خسائر مالية كبيرة، ودعاها لإعادة النظر في القرار والتنسيق مع الوكلاء الذين دفعوا مئات آلاف الدولارات لإنشاء شركاتهم والحصول على الوكالات. ويقول: "من واجب الحكومة في غزة حماية الوكالات والشركات ودعم القطاع الخاص".

تجارة مليئة بالمخاطر

رئيس جمعية مستوردي المركبات إسماعيل النخالة يقول: "نحن مهددون بعدم القدرة على المنافسة، لم نطلب السماح للتجار باستيراد السيارات عبر الأنفاق، لقد فوجئنا بالقرار، ولا يجوز أن تحتكر مؤسسة تابعة للحكومة في غزة تجارة السيارات عبر الأنفاق، لأنها تجارة غير رسمية، لا بد أن تكون المعابر فوق الأرض وليس تحتها، نحن تجار رسميون ونرفض الاتجار بالتهريب واحتكار الجهات الحكومية لأي نوع من التجارة، ولدينا معابر رسمية يتم من خلالها إدخال السيارات، لكن هذه القرارات تم إصدارها على مقاس عدد قليل من التجار".

ويضيف النخالة لـ "مضمون جديد": "التجار المستفيدون من قرار الوزارة بغزة باستيراد السيارات عبر الأنفاق هم أنفسهم التجار الذين صنعوا إمبراطوريات جديدة، أما نحن التجار الرسميين غير مستفيدين، وإذا كانت هناك ثلاثة آلاف سيارة في العريش لتجار من غزة بالتأكيد سيتم ادخالها، كما أن الوزارة بغزة وضعت شروطا تعجيزية بينها كفالة بنكية بقيمة 200 ألف دولار، إضافة إلى شروط أخرى مجحفة بحق التجار، ما يجعلنا نشتم رائحة أنها وضعت على مقاس أشخاص محددين، كما ان السيارات التي يتم تهريبها عبر الأنفاق غير مطابقة للشروط العالمية والمحلية".

ويشير النخالة إلى أن الحكومة بغزة لم تعط التجار أي ضمانات بعدم سرقة السيارات أثناء نقلها من مصر أو مصادرتها من الجهات الأمنية المصرية، ما يجعلها تجارة مليئة بالمخاطر في ظل حالة عدم الاستقرار بمصر.

ويؤكد أن جمعية مستوردي المركبات ضد قرار الوزارة بغزة، مشيرا إلى أن أصحاب الوكالات والموزعين هم أكثر المتضررين، لأن كلا منهم قام بعمل بنية تحتية كلفته مئات آلاف الدولارات.

ويطالب النخالة الحكومة المقالة بحماية أصحاب الوكالات والتجار والقطاع الخاص بدلا من العمل على شطب التجار والمستوردين الدائمين لصالح تجار جدد.

المقالة تنفي وتبرر

ويؤكد الناطق الإعلامي في وزارة النقل والمواصلات بالحكومة المقالة خليل الزيان لـ "مضمون جديد" أن القرار بدأ تنفيذه وهو لصالح التجار، كما انه مطلب من مطالب جمعية أصحاب السيارات بان توقف الحكومة (بغزة) احتكار استيراد السيارات، والسماح للتجار بالاستيراد وقد استجبنا لطلباتهم، معربا عن استغرابه من مهاجمة المستوردين وأصحاب الوكالات للقرار.

ويقول الزيان: "نحن لا نريد أن نبقى تحت سيطرة الإسرائيليين ورحمتهم باستيراد السيارات من خلالهم عبر معبر كرم أبو سالم".

ويشير الزيان إلى أن "انخفاض الضرائب على سيارات الأنفاق مقارنة بالسيارات التي يتم جلبها عبر معبر كرم أبو سالم موضوع ليس لدى وزارة النقل وإنما لدى وزارة المالية".

ويعتبر الزيان أن الإبقاء على وكيل حصري لنوع من السيارات يعد ظاهرة غير صحية للاقتصاد الفلسطيني ونوعا من الاحتكار بحيث يبقى الوكيل هو المتحكم بأسعار السيارات دون أي نوع من المنافسة. ويضيف: "ما يهمنا مصلحة المواطن". ونفى الزيان إصدار قرار بالسماح بإدخال السيارات عبر الأنفاق بهدف إدخال 3000 آلاف سيارة في الجانب المصري وقال: "هذا كلام غير صحيح وإشاعات".

ويبقى التساؤل الملح: إذا كانت السيارات تدخل عبر معبر كرم أبو سالم ومتكدسة في المعارض، لماذا يتم السماح باستيراد السيارات عبر الأنفاق بطريقة عير قانونية ولمصلحة من؟


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.09 ثانية