جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 300 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

متابعات إعلامية
[ متابعات إعلامية ]

·ضمن الأنشطة والفعاليات التي تُبذل من اجل مساندة كبار السن في ظل جائحة الكورونا
·الأسيرة / سمر صلاح أبو ظاهر
·السيرة الشعبية الفلسطينية في الكويت
·افتتاح قسم علاج كورونا في مستشفى الشهيد محمود الهمشري
·قصة بعنوان في تابوت خشبي
·نداء عاجل من التحالف الاوروبي لمناصرة اسرى فلسطين
·امسية الخميس الثقافية ...!
·حفل توقيع كتاب : بوح الروح للأديب الكاتب والمفكر العربي الدكتور جمال أبو نحل
·الروائي الفلسطيني احمد ابوسليم


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: شاكر فريد حسن : التكريم المستحق للباحث في الفولكلور الفلسطيني ب . شريف كناعنة
بتاريخ الأحد 10 مارس 2013 الموضوع: قضايا وآراء

التكريم المستحق للباحث في الفولكلور الفلسطيني ب . شريف كناعنة
شاكر فريد حسن
دأبت المؤسسات الثقافية والروابط الادبية والقلمية على تكريم الادباء والمبدعين ، وذلك تقديراً لنشاطاتهم وجهودهم المباركة في اثراء الحياة الادبية والثقافية،


التكريم المستحق للباحث في الفولكلور الفلسطيني ب . شريف كناعنة
شاكر فريد حسن
دأبت المؤسسات الثقافية والروابط الادبية والقلمية على تكريم الادباء والمبدعين ، وذلك تقديراً لنشاطاتهم وجهودهم المباركة في اثراء الحياة الادبية والثقافية، واسهاماتهم الجلى في خدمة قضايا الحرية والنضال والاستقلال الوطني . وكانت مؤسسة "الاسوار" العكية بمبادرة من مؤسسها الصديق يعقوب حجازي هي المؤسسة الاولى داخل الخط الاخضر ، التي ابتدعت هذا التقليد التكريمي والتقديري ، فكرمت عدداً كبيراً من ادباء وشعراء الوطن ، الذين كان لهم اثر ودور هام في الحراك الثقافي والادبي وتطوير الحركة الشعرية والادبية الفلسطينية .
وفي الاسبوع المنصرم كرّم مجلس عرابة البطوف ، القرية الجليلية الشامخة ، التي شكلت احد اضلاع مثلث يوم الارض الخالد ، ابنها البار البروفيسور شريف كناعنة ، الباحث في مسائل التراث والفولكلور الفلسطيني وتاريخ القرى الفلسطينية والرواية الشفوية الفلسطينية ، تقديراً لعطاءاته ومساهماته الرائدة ودوره في صيانة تراثنا الفلسطيني وحمايته من عمليات التشويه والتذويب والمصادرة والتغييب . وهو بلا شك تكريم مستحق لشخصية اكاديمية فلسطينية، ولباحث عميق جدير بالتقدير والاحترام ، وايضاً تكريم لكل الباحثين العاملين في مجال التراث والتوثيق التاريخي .
البروفيسور شريف كناعنة كنا عرفناه بابحاثه ودراساته التراثية ، التي نشرها في الكثير من المجلات والدوريات والادبيات الفلسطينية منها مجلة "التراث والمجتمع" الصادرة في البيرة ، وهو انسان مثقف حاصل على البكالوريوس في علم النفس ، واستاذ اكاديمي متخصص في علم الاجتماع والانتربولوجيا . انخرط في التدريس الجامعي وعمل بداية استاذا ً مساعداً في جامعة وسكنيس الامريكية ثم عاد الى البلاد وانضم لاساتذة جامعة بير زيت ، حيث علم الاجيال ورباها على القيم الانسانية والنضالية ومقاومة القهر والاضطهاد والظلم الاحتلالي.
نذر ب . شريف كناعنة نفسه للوطن والقضية ، وانكب على القراءة والكتابة ، واهتم بمسألة التراث، وتركز نشاطه العلمي على جمع تراثنا الشعبي ، وله عشرات الابحاث والدراسات والمداخلات في مجال الفولكلور الفلسطيني واعمال الاستيطان والابعاد والاعتقال وتوثيق القرى الفلسطينية المهجرة والمدمرة . ومن اعماله المطبوعة : التغيير الاجتماعي والتوافق النفسي عند السكان العرب في اسرائيل ، التغيير والاستمرارية – دراسات في تأثير الاحتلال على المجتمع العربي الفلسطيني ، الملابس الشعبية الفلسطينية ، الانجاب والطفولة – دراسة في الثقافة والمجتمع الفلسطيني ، الفولكلور ما هو ؟ التراث الفلسطيني بين الطمس والاحياء. هذا بالاضافة الى كتابه "قول يا طير " الذي يشتمل على حكايات شعبية فلسطينية، بالاشتراك مع ابراهيم مهوي ، الذي اثار غضب السلطة الحمساوية ووزارة التربية والتعليم في حينه ، فأمرت بسحبه واتلافه واعدامه ، لكن ردة الفعل الشعبي والمظاهرة الاحتجاجية بمشاركة المثقفين والاكاديميين والادباء والعاملين في مؤسسات المجتمع المدني ضد عملية المصادرة والمنع والاتلاف ، وضد "الظلامية" و"محاكم التفتيش" اثمرت عن تراجع وزير التعليم ناصر الدين الشاعر عن قرار وزارته فأعاد تداوله .
اننا نثمن عالياً جهود البروفيسور شريف كناعنة ، لما لها اثر في النهضة الثقافية والادبية وحماية تراثنا الفلسطيني ، وما هذا الحفل التكريمي المتواضع من قبل مجلس عربة البطوف ، مسقط رأسه ، سوى اعتراف بالجميل لما قدمه من خدمة لشعبه الفلسطيني واحياء تراثه . وما اجملها من لحظة حين يكرم فيها الوطن ابناً له ، وباحثاً معطاءً في تربة الثقافة الشعبية الوطنية .
اننا اذ نهنئ البروفيسور شريف كناعنة على هذا التكريم المستحق ، نتمنى له من اعماقنا حياة عريضة وممتدة ليظل يتحفنا بمنجزاته البحثية ، وليبق يبذر غرسات الوعي التراثي وسنابل القمح في حقل الذاكرة الفلسطينية الكنعانية ، مع خاص الود والتحية .

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.06 ثانية