جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 824 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

منوعات
[ منوعات ]

·طبيب الأسنان د. رفيق حجازي :الزراعة الفورية تتميز بأنها تتم في نفس اليوم
·التوقيت الأفضل لإجراء أشعة D4 للحامل
·هشاشة العظام ... الأعراض والأسباب والوقاية
·رواية - مطارح سحر ملص
·كورونا ينتشر في 4 دول عربية جديدة
·( وحده المتجهم ) كمال ميرزا يعرف
·تعزية ومواساة : الحاجة حليمة محمد مصطفى نصر ام محمد
·رواية الزغب النرجسي عواطف الكنعاني
·رواية خُلِقَ إنسانا شيزوفيرنيا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: ابراهيم الشيخ : عملية تل ابيب ومصير التهدئة
بتاريخ الخميس 22 نوفمبر 2012 الموضوع: قضايا وآراء

عملية تل ابيب ومصير التهدئة

بدون شك ان العدو الصهيوني يشن حربأ على كامل الشعب الفلسطيني، بدأت هذه الحرب حين هدد هذا العدو السلطة الفلسطينية التي اعلنت اصرارها على الذهاب الى الامم المتحدة


عملية تل ابيب ومصير التهدئة

بدون شك ان العدو الصهيوني يشن حربأ على كامل الشعب الفلسطيني، بدأت هذه الحرب حين هدد هذا العدو السلطة الفلسطينية التي اعلنت اصرارها على الذهاب الى الامم المتحدة من اجل التصويت على طلب اعتبار فلسطين دولة غير عضو في الامم المتحدة، ومن ثم تبع هذه التهديدات الهجوم على غزة، ويتضح هنا بأن الشعب الفلسطيني مستهدف بكل فئاته، لان اسرائيل تريد فرض الاستسلام على الفلسطينيين وثنيهم عن عدم المطالبة بحقوقهم التي تتمثل بإقامة دولة فلسطينية مستقلة.
في الفترة السابقة وخلال عدة سنوات امتنعت التنظيمات الفلسطينية عن تنفيذ عمليات استشهادية او اي عمليات اخرى في قلب الكيان الصهيوني، لكي لا تُتهم بأنها تقتل المدنيين الصهاينة، ولكي لا تُألب الرأي العام الدولي ضد القضية الفلسطينية، ولكن بالرغم من ذلك فأن هذا الراي العام لم يتغير وبقي على حاله، وسياسة الكيل بمكيالين استمرت، واستمر دعم وجهة النظر الاسرائيلية .
بالرغم من الردود الفلسطينية خلال هذا العدوان الاسرائيلي التي كانت غير مؤثرة من حيث سقوط عدد قليل من القتلى الاسرائيليين، الا ان الردود كان لها تأثير معنوي على جميع مواطني العدو الصهيوني، والجميع داخل هذا الكيان شعر بهذا الخطر وهذا لم يتوقعه الاحتلال الذي راهن على تحطيم القوة العسكرية الفلسطينية وخاصة الصاروخية منذ الايام الاولى لهذا العدوان.
تبدو ان نظرية الامن الاسرائيلي قد سقطت بالرغم من الاحتياطات الامنية المشددة التي تقوم بها اسرائيل، من بناء الجدار العازل الذي يبدو انه لم يحقق الامن، وكذلك القبة الحديدية لم تمنع الصواريخ الفلسطينية من السقوط في عمق مدن الكيان الاسرائيلي الغاصب..
لا شك ان ان العملية في تل ابيب لم تكن متوقعة، وهذا ما شكل حالة من الارتباك للمسؤولين الاسرائيليين وسكان دولة الاحتلال، الذين ظنوا بأن دولتهم والتي تدعي القوة من خلال قتل الاطفال والنساء وتدمير البيوت فوق ساكنيها في غزة قادرة على حمايتهم، فحالة الرعب التي شكلتها المقاومة الفلسطينية خلال هذه الحرب ايضا كانت غير متوقعة لانها ادت الى تصدع قوة الردع الاسرائيلية.
وان ما يميز هذا العدوان عن عدوان2008 هو استهداف العمق الاسرائيلي بالصواريخ الفلسطينية، وايضا تفجير حافلة في تل ابيب وهذا لم يحصل خلال العدوان السابق، وستحاول اسرائيل استغلال هذا العمل وتُظهر نفسها بأنها الضحية، ولكن السبب الذي دفع الجماعات الفلسطينية الى تنفيذ هذا الهجوم هو بلا شك الارهاب الصهيوني الذي يُمارَس ضد الفلسطينيين في قطاع غزة وفي الاراضي الفلسطينية المحتلة الاخرى.
بالرغم من امتناع القوى الفلسطينية عن القيام بمثل هذه العمليات داخل الكيان المحتل لفترة طويلة، الا ان واشنطن لم تغير موقفها من هذه الجماعات ودائما دعمت موقف دولة الاحتلال التي تشن العدوان على الشعب الفلسطيني، وتتبجح امريكا التزامها بالدفاع عن امن هذا الكيان وحقه بالدفاع عن نفسه، واخرهذه التصريحات كانت على لسان هيلاري كلينتون التي ادلت بها خلال لقائها برئيس وزراء العدو بينيامين نتنياهو.
يبدو ان التنظيمات لم تكتف بالرد على العدوان بالصواريخ فقط، وانما اتخذت قرارا بالرد بواسطة تفجيرالحافلة في تل ابيب للتاثير على مسار هذه الحرب، واظهار قدرتها على انها ما زالت تستطيع الرد في اماكن مختلفة، والتأثير على مسار الجهود الرامية الى وقف اطلاق النار وتحسين شروطه، وافهام العدو بأنه سيدفع ثمنا غاليا لقاء اعتداءاته في حال استمراره بالاعتداءات على الشعب الفلسطيني.
بلا شك ان هذه العملية سيكون لها تأثير كبير على جهود الوساطة التي يقوم بها الجانب المصري لوقف اطلاق النار بين حماس واسرائيل، ومن غير المعرف الى أي منحى تتجه جهود الهدنة، ويبدو ان كل الاحتمالات مفتوحة على مصراعيها، هل سيعم الهدوء ام ستفرض الحرب نفسها على الجميع.

ابراهيم الشيخ
كاتب وصحفي فلسطيني



 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.17 ثانية