جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 764 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

منوعات
[ منوعات ]

·طبيب الأسنان د. رفيق حجازي :الزراعة الفورية تتميز بأنها تتم في نفس اليوم
·التوقيت الأفضل لإجراء أشعة D4 للحامل
·هشاشة العظام ... الأعراض والأسباب والوقاية
·رواية - مطارح سحر ملص
·كورونا ينتشر في 4 دول عربية جديدة
·( وحده المتجهم ) كمال ميرزا يعرف
·تعزية ومواساة : الحاجة حليمة محمد مصطفى نصر ام محمد
·رواية الزغب النرجسي عواطف الكنعاني
·رواية خُلِقَ إنسانا شيزوفيرنيا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: أماني الأسطل : معاريف.. حلم لن يكتمل
بتاريخ السبت 13 أكتوبر 2012 الموضوع: قضايا وآراء

معاريف.. حلم لن يكتمل

بقلم/ أماني الأسطل

للوهلة الأولى عندما علمت أن صحيفة "معاريف"ثاني أكبر صحيفة انتشارًا في الداخل الإسرائيلي والمتسمة بالطابع المحافظ شكلاً وموضوعًا،



معاريف.. حلم لن يكتمل

بقلم/ أماني الأسطل

للوهلة الأولى عندما علمت أن صحيفة "معاريف"ثاني أكبر صحيفة انتشارًا في الداخل الإسرائيلي والمتسمة بالطابع المحافظ شكلاً وموضوعًا، والتي أنشئت على يد مجموعة من كبار الصحفيين في صحيفة "يديعوت أحرنوت"، وذلك قبل احتلال فلسطين عام 1948 بعدة أشهر، بيعت مقابل 19 مليون دولار أمريكي، أصابني نوع من النشوة.. وجال في خاطري أن أحد رجال الأعمال في الأراضي المحتلة، وبتمويل من أحد الأثرياء العرب تم شراء صحيفة "معاريف"أحد الصحف الإسرائيلية العريقة، وأن مجلس الإدارة الجديد سيقرر في أول اجتماع له اتخاذ مجموعة من القرارات منها: تغيير اسم الصحيفة من العبرية لتحمل نفس اسمها مترجم باللغة العربية (المساء)، وأن سياسة الصحيفة في الفترة القادمة ستسعى إلى إظهار الصورة الحقيقية لما تُحدثه قوات الاحتلال الإسرائيلي من تجاوزات وانتهاكات في الأراضي المحتلة.

ودعوت الله أن عاصفة الأزمة العالمية التي طالت الصحافة المطبوعة إبّان انتشار الصحف الالكترونية على مواقع الانترنت، والأزمة المالية التي مرت بها الصحيفة منذ عدة سنوات حتى الوقت الحاضر، والتي أطاحت بثاني أكبر صحيفة في إسرائيل، أن تطيح في القريب العاجل بصحيفة "هاآرتس" خاصة وأنها تواجه نفس الأزمة التي مرت بها سابقتها، ويتضح ذلك من خلال اضطرارها لتقليص عدد صفحاتها اليومية، ووقف إصدار بعض الملاحق التي اعتادت أن تصدرها بصفة دورية، وتمنيت أن تلحقهما صحيفة "إسرائيل اليوم" التي هي في واقع الأمر حديثة العهد حيث إن إصدارها بدأ في عام 2007 على يد المليونير الأمريكي (شيلدون أديلسون)وكان الهدف منها آنذاك التأثير على الرأي العام الإسرائيلي لإعادة بنيامين نتنياهو إلى سدة الحكم، وبالفعل نالت الصحيفة ثقة الرأي العام الإسرائيلي وأصبح لها تأثير قوي في الشارع الإسرائيلي، خاصة وأنها توزع مجانًا في محطات القطار والأماكن المزدحمة، لذلك تمنيت أن تكون ملكًا لجهة عربية.

وما لبثت أن أفقت من تلك المهاترات التي يهذي بها عقلي، وعندما وقعت عيني على نص خبر بيع "معاريف" وعلمت بأنها بيعت لرجل الأعمال الإسرائيلي (شلومو بن تسفيه) المقيم بأحد المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، والذي يُعرف في الوسط اليهودي بأنه يميني متدين، وسبق أن اشترى صحيفة إسرائيلية موجهة تحديدًا إلى جمهور المستوطنين.

وتيقنت أن "معاريف" التي اتخذ مالكوها موقف حاد من الانتفاضة الثانية حيث إنها في ذلك الوقت طالبت من الجيش الإسرائيلي أن يواصل عملياته العسكرية في الضفة الغربية، وذلك لجذب قراء اليمين اليهودي، على عكس صحيفة "هاآرتس" المعروفة باتجاهها الليبرالي اليساري اليهودي والتي اتُّهمت من قبل قُّرّاءها بأنها موالية للانتفاضة الفلسطينية وللفلسطينيين وعاقبوها بإلغاء اشتراكاتهم.

كذلك فإن الصحيفة قبل عدة أعوام سنًّت أقلام كُتّابها لتقف إلى جانب معارضي الانفصال الأحادي الجانب عن قطاع غزة، بعكس صحيفة أخرى مثل"يديعوت أحرنوت" التي اختارت أن تدعم الحكومة الإسرائيلية في خطوتها الأحادية.

وأدركت أن "معاريف" لن تصبح يومًا كما راودتني أحلامي الطفولية، ولكنها على العكس بحسب ما أتوقع ستصبح أكثر حدة وخساسة في ظل ولايتها الجديدة ليميني متدين، خاصة في ظل الأحداث المتوالية التي يواجها المسجد الأقصى في ضوء المداهمات والاقتحامات والنعرات الاستفزازية والتي كان آخرها حتى كتابة هذا المقال دخول القيادي المتطرف في حزب الليكود "موشي فيجلن" ساحات المسجد الأقصى، واقتحام منظمة "منهيجوت يهوديت" المتطرفة أحد أجنحة حزب الليكود الحاكم‏ للمسجد المبارك بشكل جماعي بمناسبة ما يسمى بـعيد العرش اليهودي، بالإضافة إلى مداهمة جماعات يهودية متطرفة أخرى كل ذلك تحت مظلة قوات الاحتلال الإسرائيلية.


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.08 ثانية