جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 226 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

منوعات
[ منوعات ]

·طبيب الأسنان د. رفيق حجازي :الزراعة الفورية تتميز بأنها تتم في نفس اليوم
·التوقيت الأفضل لإجراء أشعة D4 للحامل
·هشاشة العظام ... الأعراض والأسباب والوقاية
·رواية - مطارح سحر ملص
·كورونا ينتشر في 4 دول عربية جديدة
·( وحده المتجهم ) كمال ميرزا يعرف
·تعزية ومواساة : الحاجة حليمة محمد مصطفى نصر ام محمد
·رواية الزغب النرجسي عواطف الكنعاني
·رواية خُلِقَ إنسانا شيزوفيرنيا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: مثنى الجادرجي : مبادرة منطقية لإنقاذ الحل السلمي لأشرف
بتاريخ الأحد 19 أغسطس 2012 الموضوع: قضايا وآراء

مبادرة منطقية لإنقاذ الحل السلمي لأشرف
مثنى الجادرجي
التشنج الذي طرأ على تنفيذ بنود مذکرة التفاهم الخاصة بالحل السلمي لقضية أشرف و الذي تطور فيما بعد ليتخذ شکل أزمة مستفحلة، سعى و يسعى النظام الايراني لکي يسد کل أبواب و منافذ الحلول اللازمة و الممکنة لها و إبقائها دوما ضمن بوتقة الازمات و المشاکل.


مبادرة منطقية لإنقاذ الحل السلمي لأشرف
مثنى الجادرجي
التشنج الذي طرأ على تنفيذ بنود مذکرة التفاهم الخاصة بالحل السلمي لقضية أشرف و الذي تطور فيما بعد ليتخذ شکل أزمة مستفحلة، سعى و يسعى النظام الايراني لکي يسد کل أبواب و منافذ الحلول اللازمة و الممکنة لها و إبقائها دوما ضمن بوتقة الازمات و المشاکل.
التدخلات المتعددة و المختلفة الجوانب للنظام الايراني في الشأن العراقين أمر تعدى و تجاوز کل الحدود و المقاييس المعروفة و بلغ حدودا يمکن أن يقال عنها"استثنائية"، ولاسيما بعد أن صار تحديد الحکومة المنتخبة و سياساتها و تعاملها و تصديها للقضايا المهمة و الحساسة، ضمن مهام النظام الايراني عبر أذرعه الاخطبوطية في العراق، وان قضية معسکر أشرف و ليبرتي، تعکس جانبا مهما و ليس کل جوانب تلك التدخلات وان کانت حساسة جدا لعلاقتها بأمن و مصلحة و سلامة و استقرار العراق، وان تدخلات النظام الايراني في قضية سکان أشرف و التي بدأت بعد استغلاله لسقوط النظام العراقي السابق و الدور القذر و المريب الذي لعبه لصالح الامريکان، لم يعد بمثابة سر نعلنه او معلومة خاصة نکشفها للملأ، وانما و بحکم النفوذ الاستثنائي للملالي في العراق، صار أمرا مألوفا و روتينيا، وقد إستغل الملالي نفوذهم بأبشع صورة و قاموا بدفع السلطات العراقية لإتخاذ سياسات و مواقف إتسمت في کثير من الاحيان من فرط تشددها بالتطرف، خصوصا عندما فرضوا حصارا على سکان أشرف و جعلوا من مخيم ليبرتي بمثابة سجن معزول عن العالم الخارجي، واستمر هذا التدخل المريب حتى وصل الى حد إيصال الامور في مسار تنفيذ البنود المتعلقة بمذکرة التفاهم الى طريق مسدود تماما بفعل التعنت غير المفهوم و غير المعقول من جانب الحکومة العراقية في تنفيذ مطالب الحدود الدنيا لسکان أشرف، بل وان المسألة قد إتخذت بعدا خطيرا عندما هدد المستشار الامني للمالکي فالح فياض بإستخدام القوة لنقل المتبقين من سکان أشرف، وهو مايعني بحسب قاموس المصطلحات السياسية لحکومة نوري المالکي التمهيد لمذبحة جديدة أخرى قد تکون أکبر من مجزرة 8 نيسان أبريل 2011، وبعد کل هذا، وعندما وصل الامر الى الحد الذي يمکن إعتباره بمثابة القنبلة الموقوتة التي تنتظر لحظة الانفجار، قامت السيدة مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الايرانية بتقديم مبادرة سلمية منطقية و عملية تهدف الى کسر الجمود و دفع عملية الحل السلمي لقضية معسکر أشرف للأمام عندما أکدت ان سكان أشرف سيباشرون بالقافلة السادسة لـ 400 شخص كبادرة حسن النية من مخيم أشرف إلى مخيم ليبرتي في 23 آب/ اغسطس 2012، وقد رسمت السيدة رجوي خارطة طريق لحل الازمة بصورة کاملة و حاسمة من خلال إصدار بيان عام من قبل الادارة الامريکية تعترف فيه بتعاون سکان أشرف و تؤکد الالتزام الامريکي المستمر حيال ثلاثة محاور رئيسية هي:
أ. التعامل مع التسمية في لائحة المنظمات الإرهابية الخارجية وإلغاء التسمية كما كانت الوزيرة كلنتون قد اعربت عنه في 29 شباط/ فبراير 2012 والإعتراف بالقرار الصادر عن محكمة استئناف الأمريكية في مقاطعة واشنطن والذي يلزم وزيرة الخارجية بحسم موضوع تسمية منظمة مجاهدي خلق الإيرانية في قائمة المنظمات الإرهابية الخارجية (FTO) لغاية الاول من تشرين الأول 2012.
بـ. القيام بمسعى حقيقي من أجل معالجة الحالات الإنسانية العالقة في ليبرتي ومنها الآليات الكفيلة بتوفير المياه والكهرباء لان هذه المتطلبات تؤثر بشكل مباشر على الحياة اليومية للسكان.
جـ. حماية أمن السكان وسلامتهم لحين إعادة توطينهم في بلدان ثالثة خارج العراق مع الإلمام بحقيقة هي ان النتيجة الدولية المرجوة لن تتحقق بسرعة دون إلغاء التسمية المذكورة.
هذه المبادرة الايجابية و الجادة التي تأتي في وقت کان النظام الايراني يسعى لتقديم ماکان يسميه خارطة طريق عبر الحکومة العراقية و مارتن کوبلر لنقل المتبقين من سکان أشرف الى فنادق تخضع لسيطرة المخابرات الايرانية، من الممکن إعتبارها حلا وسطا مثاليا للمشکلة و خارطة طريق منطقية من دون نوايا او أهداف مشبوهة و خبيثة، وان الحکومة العراقية معنية قبل غيرها للأخذ بهذه المبادرة الايجابية مثلما أن المجتمع الدولي مطالب بأن يمارس دوره و يقوم بواجبه بإتجاه تفعيل هذه المبادرة و ضع حد للمشکلة من اساسها.
m.chadrchi@yahoo.com

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.10 ثانية