جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 1003 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

منوعات
[ منوعات ]

·طبيب الأسنان د. رفيق حجازي :الزراعة الفورية تتميز بأنها تتم في نفس اليوم
·التوقيت الأفضل لإجراء أشعة D4 للحامل
·هشاشة العظام ... الأعراض والأسباب والوقاية
·رواية - مطارح سحر ملص
·كورونا ينتشر في 4 دول عربية جديدة
·( وحده المتجهم ) كمال ميرزا يعرف
·تعزية ومواساة : الحاجة حليمة محمد مصطفى نصر ام محمد
·رواية الزغب النرجسي عواطف الكنعاني
·رواية خُلِقَ إنسانا شيزوفيرنيا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: توفيق خليل : احببت اسبار تاكوس الذي لم اعرفه ... وبسبوس تونس لنتذكر
كتبت بواسطة زائر في السبت 22 يناير 2011
الموضوع: قضايا وآراء

سبارتاكوس هذا الذي علم الشعوب من بعده كيف تثور ومنذ ذلك الزمن ومبدء الثورة قائم  ( ؟ - 71 ق.م). ثائر يوناني قاد ثورة للمستعبدين ضد الإمبراطورية الرومانية استمرت من 71 ق.م إلى.73  ق.م.
وُلد سبارتاكوس في ثريس (تراقيا)، وهي منطقة في شمال شرقي اليونان. كان من جماعة رعاة البقر الرُّحَّل، وعمل فيما بعد في خدمة الجيش الروماني.


احببت اسبار تاكوس الذي لم اعرفه ... وبسبوس تونس لنتذكر
الكاتب : توفيق خليل  /  22/01 /2011منقول
سبارتاكوس هذا الذي علم الشعوب من بعده كيف تثور ومنذ ذلك الزمن ومبدء الثورة قائم  ( ؟ - 71 ق.م). ثائر يوناني قاد ثورة للمستعبدين ضد الإمبراطورية الرومانية استمرت من 71 ق.م إلى.73  ق.م.
وُلد سبارتاكوس في ثريس (تراقيا)، وهي منطقة في شمال شرقي اليونان. كان من جماعة رعاة البقر الرُّحَّل، وعمل فيما بعد في خدمة الجيش الروماني. هرب سبارتاكوس من الجيش ولكن قبض عليه وضُمَّ للمستعبدين. درّبه الرومان لكي يكون مجالدًا يحارب المصارعين الآخرين والحيوانات المتوحشة في الحلبة للترفيه عن الرومانيين. في عام 73 ق.م. ثار سبارتاكوس ومصارعون آخرون ضد السلطة الرومانية في مدينة كابوا فيما يعرف الآن باسم إيطاليا. اتخذ الثوار مواقع لهم بالقرب من جبل فيزوف وسرعان ما نظموا جيشًا قوامه نحو 70,000 من المستعبدين الهاربين. واستطاع هذا الجيش بقيادة سبارتاكوس أن يهزم القوات الرومانية ويسيطر على معظم وسط وجنوبي إيطاليا. وهنا أوجه كلامي الى ابناء شعبي الفلسطيني :::::؟؟؟؟؟ في عام 72 ق.م. انقسم الثوار إلى جماعتين هزم الرومان جماعة منهما في إيطاليا. قاد سبارتاكوس الثوار الآخرين إلى النصر ضد جيش روماني في سيزالباين جول (الآن جنوب إيطاليا). في عام 71 ق.م. عاد جيش سبارتاكوس إلى الجنوب. هزمت القوات الرومانية بقيادة ماركوس ليسينيوس كراسوس جيش الثوار. وقُتل سبارتاكوس في المعركة......  الثوار عندما ينقسمون ... من السهل التغلب عليهم ... من السهل التغلب عليهم
ما أروع الحرية.... و ما أقبح الاستبداد والطغيان... و ما أجمل الابداع الذى يتفجر من وجدان مؤمن بمعان نبيلة صادقة تدافع عن حرية الانسان وترسى مبادئ الاخوة الانسانية الحقيقية التى لا يجب ان تفصل بينها حواجز من الاختلاف فى اللون او الجنس او الفكرا والعقيدة... النصر الذى حققه سبارتاكوس فى بداية ثورة العبيد تحريضا مباشرا لكل شعوب العالم المعاصر التى تناضل من اجل الحرية وتجاهد ضد الطغيان والاستبداد. وبرغم الهزيمة التى منى بها سبارتاكوس بالخديعة والخيانة، والنهاية المأساوية بقتله، اقول واتذكر  واذكر ابناء شعبي الفلسطيني .... عندما قامت ثورتنا العظيمة في ال..65رفع الشعب الفلسطيني رأسه عاليا وانطلقت الثورة حتى وصلت الى ما نحني فيه الان .. من اتساع ارضها ومن ما هي فيه من انقسام  .... يا شعب فلسطين اتحدووا ...  يا فصائل منظمة التحرير ...  ويا مقاتلين الشعب الفلسطيني  افيقوا من سباتكم الغميق ... من قال لا في وجه من قالوا نعم ...من علم الانسان تمزيق العدم... من قال لا فلم يمت.. وظل روحا ابدية الالم! اقتباس .... معلق انا على مشانق الصباح.. وجبهتي – بالموت – محنية.. لانني لم احنها حية ....يبتسم الفناء داخلي .. لانكم رفعتم راسكم مرة!
اقول ان الحضور المؤثر للخارج ورسائله كثيرة وعديدة ومتنوعة هي الرسائل التي تنضح بها التجربة العصيبة والمثيرة، التي تشهدها الساحة الفلسطينية هذه الأيام، والتي سيضع الشعب الفلسطيني  نهاية تراجيدية لسبعة عشر عاما أحكم طيلتها نظام حماس من بث اشاعات ومن تحريض ضد ابناء الشعب الواحد الى ما اصبحنا به الان وحتى انتهت في وضع قبضتها  على مقاليد السلطة في قطاع غزة أي الرئة الثانية من فلسطين  بيد من حديد، وذلك في غضون ثلاثة وعشرين يوما فقط،
اليوم نرى ونسمع ونتحدث عن البطالة وغلاء المعيشة والفساد، في عموم الدولتين الفلسطينييتين أي الدولة الغزاوية والدولة الضفاوية . حماس تنشد التغيير وتأبى الا الاطاحة بنظام السلطة واقرار اصلاحتهاالشاملة .؟ غير انني اقف عند واحدة والمتعلق   بدور كل من العامل الخارجي والضغط الشعبي القاعدي في تحديد معالم تلك التجربة الفريدة اسلاميا. اقول ان حضور مؤثر للخارج  وهتا اقول بأنه كثير من القياديين لا يحب الافصاح...  من هو هذا المتدخل من الخارج  نحن الشعب امامنا الخيارات التالية اولا  امريكا  . ثانيا اسرائيل . ثالثا الانظمة العربية  . رابعا  ايران وسوريا وحزب الله
غض الغرب الطرف عن انتهاكات  عن انتهاكات حماس للديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات الفردية والحزبية  والفصائيلية على مدى خمسة اعوام قضتها في حكمها لدولتها في غزة وستبقى، طالما بقية ايران حليفا وفيا وعامل استقرار مهم لمصالحتها  كم كان حامي الوطيس هو ذلك الجدل العربي المزمن حول دور العامل الخارجي في عملية الإصلاح والتغيير المستعصيين منذ زمن في المجتمعات العربية، وها هي الحالة التونسية تعيد اليوم تسليط الضوء على هذه الإشكالية بالتجربة العملية.
فلأسباب كثيرة كان من أهمها ارتباط حماس الشديد ب ايران، وارتباط فتح بمصر واسرائيل حسب ما ظهر من اشاعات الكل يتبرء من هذه الاشاعات الضارة  ... ؟ فلقد جاء الانقلاب الأبيض الذي قامت به حماس في عام 2007 وانتزاعت الرئاسة في غزة على إثره مستندة إلى نص دستوري يسوغ لرئيس الوزراء ذلك الأمر في حالة عجز الرئيس عن تسيير أمور البلاد والاضطلاع بمهامه الرئاسية وانتهاء صلاحيته، وبتنسيق بين  ايران وسوريا وحزب الله والمقربين من الغرب حتى إن الولايات المتحدة واسرائيل بالخفاء قد لعبت دور العراب في عملية الانقلاب وانتقال السلطة وقتذاك من حليفها القديم إلى رجالها الجدد. ولكن انني احذر ليس فقط المتسلطين في غزة والضفة ولكن الانظمة العربية كلها وهنا اريد ان اطرح اسباب مجرى في تونس وما يجري على ارض الرسالات... فلسطين من ظلم وضطهاد لابناء الشعب  وهذا ينطبق على كافة الدول العربية والاسلامية التي تحكم شعوبها من منظور واحد  أي منظور الحاشية والمستفيدين والمقربين .....؟؟؟؟؟
نعم بعد مرور 30 يوماً على انتحار الشاب التونسي محمد بوعزيزى، الذي يوصف بأنه «مفجّر الثورة التونسية».. بجسده المحترق تسبب في تغيير مستقبل وطن بكامله في ما سُمى «انتفاضة الياسمين».. جسده المحترق أشعل غضب الشعب التونسى وحقيقة غضب الشعب العربي في كل مكان وحتى اصبح ماحصل في تونس على لسن كل الشعب وبكافت اعماره واكبر دليل على ما اقول اصبح المقلدين الى ابو عزيزية عدد يتصاعد في معظم الدول التي تمار هذه الانواع من القمع والاضطهاد على الشعوب التي تحكم بالظلم وبالقوة والاضطهاد ولهذا  انطلقة في مظاهرات عارمة من مدينة إلى مدينة ومن محافظة إلى أخيرة حتى أجبر رئيس البلاد على الفرار.هذا في تونس ولكن الحديث في الدول التي تتشابه بالظلم الحديث بدور في الشارع في البيوت في المقاهي وحتى في الدوائر الحكزمية ...؟
وكشف شقيق البوعزيزي، سالم،  في حوار مع صحيفة "المصري اليوم" التفاصيل الدقيقة التي أدت بمحمد إلى إضرام النار بنفسه، في ما يلي نص الحوار: برجاء من الرؤساء القراءة والاستماع لما يبث من تفاعولات لهذا الحدث واذا امكن العمل على تغيير المستشارون انا اعرف انهم اقوياء ولكن اطلب بقدر المساطاع ولهذا نسمع القصة كما جاءت على لسان اخيه
محمد ؟أخي تعرض إلى ظلم لم يعرف الرأي العام تفاصيله بعد، فالتغطية الإعلامية بدأت من يوم ١٧ ديسمبر الماضي فقط، لكن شقيقي محمد كان يعاني منذ ٧ سنوات من قهر أعوان البلدية، بقيادة فادية حمدى، وموظف آخر يدعى صابر. كانا يصادران بضاعته من الخضروات مرتين في الأسبوع. لماذا لجأ إلى بيع الخضروات رغم أنه كان حاصلا على مؤهل علمى جيد؟
ــ أخى ليس جامعيا كما يتردد. لقد انقطع عن التعليم حين بلغ البكالوريا لأجل أختي ليلى ولأجل أمي، هو من مواليد ٢٩ مارس ١٩٨٤، واسمه الحقيقى فى بطاقة التعريف الوطنية طارق بوعزيزي، واسم شهرته «محمد بسبوس». وهذا الاسم رافقه منذ كان طفلا لأنه حنون جدا وقريب من كل أفراد العائلة، ولأنه كذلك ضحى بدراسته الجامعية للإنفاق على شقيقته ليلى فى كلية الآداب ولإعالة أمي. نحن عائلة بسيطة وفقيرة ليست لدينا أملاك سوى قوتنا اليومي.
يوم الحادث.. كالعادة حضرت فادية حمدي وهى آنسة تبلغ من العمر ٣٥ سنة مع مساعدها صابر وصادرت بموجب محضر بلدي بضاعة شقيقي، فاتصل محمد بخالي الصيدلاني ليستنجد به. وفعلا تدخل خالي واسترجع له المحجوزات، لكن بعد ١٠ دقائق عادوا مجددا وصادروا الخضار، وحين حاول محمد الحديث مع فادية صفعته على خده، وسدد له صابر عدة ركلات، ولم يكتفيا بذلك بل ضرباه على أنفه حتى انفجر بالدم عندما حاول اللحاق بهما فى مقر البلدية، فصعد إلى مكتب الكاتب العام للبلدية ليتقدم بشكاية، لكنه رد عليه قائلاً «يا مسخ متكلمنيش»، (بالتونسية تعنى يا قذر لا تحدثني). - لا.. رفض المحافظ استقباله أو سماعه، فخرج للشارع بعد أن احترق من الداخل يصرخ من شدة الغيظ، ثم أحضر البترول الأزرق وأضرم في نفسه النار وفي الوقت الذى كان يحترق فيه كان حارس المحافظة يضحك.. حتى أنبوب الإطفاء بمقر المحافظة كان فارغا عندما أخرجوه فى محاولة لإنقاده. معروف في قبيلة الهمامة أن الذي تضربه امرأة نلبسه فستاناً. بصراحة لا... كتبوا عن محمد فقط ليقولوا إن الرئيس بن علي زاره فى المستشفى.
لقد حضر إلى مستشفى الحروق البليغة فى «بن عروس» بالعاصمة تونس شخص ما زلت أحتفظ برقم جواله، قال إنه المحاسب عماد الطرابلسى وعرض عليّ المساعدة المادية، كما اتصل بي أيضا أكثر من مرة، وفى كل اتصال كان يقول لى إنه أسف كثيرا لما حصل لمحمد وكان يكرر استعداده المادي لأي مساعدة أو مبلغ أطلبه، وفى نهاية كل اتصال يقول إنه خارج تونس ويطلب مني تهدئة الناس. وعشية وفاة محمد، يوم الثلاثاء ٤ يناير ٢٠١١، حضرت جماعة عماد وطلبوا مني التنازل عن جثة أخي ليتولوا هم إخراجه ودفنه ليلا مقابل أرقام خيالية، لكنى رفضت بشدة وساندني الطاقم الطبي الذى لم يدخر جهدا فى العناية ومحاولة إنقاد شقيقي. - أعتز بوطنيتي ووطنية «بسبوس» رحمه الله وأقول له كم أنا سعيد بك.
- أمى لا يهمها ما يتردد خارج بيتها مع تقديرها للجميع ولكل من تعاطف معنا، هى تقول: «شمعة داري وولدي اللي يخدم علي راح».
لاسترجاع حق محمد؟
أريد ملاحقة «فادية» ومحاكمتها أمام الرأى العام الدولي، لن أتركها تفلت مني، وحارس المحافظة الذى كان يتفرج على أخي يُشوي ويضحك، ورئيس البلدية، والكاتب العام للبلدية، والمحافظ، هؤلاء جميعا صادروا أحلام أخي في الحياة.. أدعو المحامين الشرفاء في تونس وكل البلاد العربية والعالم إلى تشكيل لجنة ومساعدتى.....؟؟؟؟!!!!!!!  
هذا الظلم الذي وقع على بسبوس تونس ..... ما يحدث على ارضي وايضا من ظلم البلديات ... لم يحدثني احد بل انا شاهد على اكثر من قضية  ... مثلا عندما تم اويتم انتخاب اشخاص ضعفاء بالقراءة والكتابة وبعضهم عمال... ان هؤلاء سيكزن ولاؤهم وانتماؤهم الى الحاكم والمسؤول والى اقاربهم ... هذه الحقيقة التي هي موجودة لدينا من هنا يأتي الظلم .... وهناك وزارة اخرى ... تعتدي على حقوق المواطنينين بحجة الدين تطلق القاب اولياء ميتين ولا احد يعرف منهم ومن اين اتو وتدعي بأنهم اوليا وهكذا تقوم باحضار شهود وتستولي على الارض  ولا تريد الاعتراف بما هومكتوب ومبرم بين الاشخاص المعنيين بحكم عدم وجود ورقة طابو ... هذه قضايا تتراكم وبالتالي تصبح الشرارة التي تحرق المنطقة ونخلي الشعي يثور هالمرة ليس على اسرائييل هكذا يتحول الصراع ... قيل ان الانسان اغلى ما نمبك ..... اقول هذا شعار فقط ... المطلوب البحث عن الحقيقة
وعودة الى إن ثورة التونسيين قد أطاحت بوجهة نظر الباحثين الذين روجوا لما يسمى "بالخصوصية العربية" التي ادعت أن الشعوب العربية نتيجة لخصوصيات ثقافية واجتماعية لم ولن تأخذ طريقها إلى الشارع لتقوم من خلال ثورات شعبية بإطاحة أنظمة سلطوية، ولن تكون قادرة على صناعة التاريخ
ولم تكتف الدول  بما أقرته من تشريعات وقوانين للحيلولة دون أي نشاط سياسي أو مدني بل طورت أساليب عملية أخرى قائمة على بث الرعب في نفوس المواطنين، فاعتمدت أساليب المتابعة والمراقبة العلنية والدائمة للنشطاء من قبل رجال أمن بملابس مدنية إضافة إلى أسلوب محاصرة بيوت النشطاء ومقار المنظمات المدنية والسياسية. إن الأنظمة العربية اليوم أمام خيارين لا ثالث لهما: إما مزيد من الأمننة على نهج نظام ابن علي ونظام صدام حسين في العرلق البائد، وإما الانحياز إلى رغبات مواطنيها في الحرية والديمقراطية ومحاربة الفساد. احي اللجنة المركزية لما تقوم به  لاظهار الحق للطرفين بمساءلت عضو اللجنة المركزية وهذه خطوة تستحق الاهتمام ....؟؟؟؟
الكاتب : توفيق خليل  /  22/01 /2011

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.09 ثانية