جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 284 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

عربي ودولي
[ عربي ودولي ]

·وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين يعقدون اجتماعًا افتراض
·المملكة تقود اجتماعات وزراء السياحة لمجموعة العشرين
·كلمة وزير التجارة ووزير الاستثمار لوزراء التجارة والاستثمار
·سري القدوة : رسالة من داخل سجون الاحتلال
·أمين عام منظمة التعاون الإسلامي
·منظمة التعاون الإسلامي: بحث خطوات انشاء بنك الأسرة للتمويل الأصغر
·العثيمين يترأس جلسة الجهود المميزة للدول الإسلامية في مواجهة جائحة كورونا
·مرشح المملكة التويجري : المنظمة في حالة ركود وأتطلع إلى قيادتها
·مرشح المملكة لرئاسة منظمة التجارة العالمية يصل إلى جنيف


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: سنابرق زاهدي : أليس فيكم رجل رشيد؟
بتاريخ الأربعاء 11 يوليو 2012 الموضوع: قضايا وآراء

أليس فيكم رجل رشيد؟

*سنابرق زاهدي

منذ صباح يوم السادس من تموز فإذا بالادارة الامريكية، وبشكل خاصالخارجية الامريكية فتحت نيران مدافعها السياسية والاعلامية على منظمة مجاهدي خلق. ففيالبداية طالعتنا صحيفة واشنطن بوست ومن صفحتها الاولى بالهجوم



أليس فيكم رجل رشيد؟           

*سنابرق زاهدي

منذ صباح يوم السادس من تموز فإذا بالادارة الامريكية، وبشكل خاصالخارجية الامريكية فتحت نيران مدافعها السياسية والاعلامية على منظمة مجاهدي خلق. ففيالبداية طالعتنا صحيفة واشنطن بوست ومن صفحتها الاولى بالهجوم على بعض الشخصياتالسياسية الامريكية التي ادركت منذ فترة أحقية قضية مجاهدي خلق ومظلومية سكّانأشرف وليبرتي، وانطلاقاً من المبادئ الانسانية يدافعون عن حقوقهم.

اردفت واشنطن بوست أسبوعية يو اس نيوز آند ورلد ريپورت(اخبار الولايات المتحدة وتقارير عالمية) بمقال اشدّ لدغة وهتكاً للمعاييرالانسانية والصحفية.
كما أجرى مساء أمس اثنان من كبار الدبلوماسيين فيالخارجية الامريكية السفيران دانيل بنجامين ودانيل فيريد حواراً صحفياً مفتوحاً معمجموعة مختارة من الصحفيين الغربيين لشرح موقف الخارجية الامريكية بشأن أشرفومجاهدي خلق و الهجوم عليهم.
ولاحاجة إلى الذكر بأن هذا الحديث نقلته اليوم معظم الصحفالامريكية والعربية والعالمية.

وهنا يبرز سوآل؟ ما الذي يحدث؟ هل السبب هو دفاع الشخصياتالامريكية لمجاهدي خلق؟ لكنّ هل هذا جديد؟ لأنه مضى حوالي عامين من دخول هؤلاءالشخصيات حلبة الصراع ووقفوا بجانب المقاومة الايرانية في معركتهم ضد الظلم الذييطال أبناء الشعب الايراني من قبل نظام الملالي ومن يعمل بأمرهم في العراق.
وفي اليوم الاول من شهر حزيران الماضي قرّرت المحكمةالفيدرالية في واشنطن بأن على وزيرة الخارجية أن تتخذ قراراً خلال أربعة أشهر بشأنإلغاء او إبقاء مجاهدي خلق في قائمة الارهاب الامريكية، وإذا ما اتخذت هذا القرارفأن المحكمة ستلغي قائمة الارهاب ضد مجاهدي خلق.
لكن من هذا الحدث أيضاً مضت أكثر من شهر. فمرة أخرىالسؤال يفرض نفسه: ما الجديد؟

لاشكّ أن قرار المحكمة الامريكية هو الاساس. لأنه بعدخمسة عشر عاماً من إدراج مجاهدي خلق في قائمة الارهاب في أمريكا، وبعد الالاعيبالتي لجأت اليها الخارجية لابقاء حركة المقاومة الايرانية في هذه القائمة ولمواصلةسياسة المسايرة مع نظام الارهاب الحاكم في ايران باسم الدين، أصدرت محكمة أمريكيةقراراً وضع وزيرة الخارجية أمام إتخاذ قرارين صعبين احلاهما مرّ كما يقول المثل.فمن جهة إذا قرّرت شطب مجاهدي خلق من القائمة، وهذا هو القرار الصحيح الصائب، فكيفيتم التعامل بعده مع نظام الملالي؟! وإذا قرّرت إبقاء مجاهدي خلق في القائمة فكيفتسطيع تبرير هذا القرار؟ لأنّه من الواضح للجميع بأن القضاء الامريكي قال كلمتهبشأن هذه القائمة حيث صرّحت بأنه إذا لم تتخذ الوزيرة قرارها فقرار المحكمة هو شطبمجاهدي خلق من القائمة. إذن لاشك أن مغزى وفحوى قرار المحكمة هو أنها تطلب منالوزيرة شطب مجاهدي خلق.
نعم هذا هو الاساس. لكن هناك حدث آخر مهم تتعمد الخارجيةالامريكية تجاهله، وهو الاجتماع التاريخي لحركة المقاومة الايرانية في باريس يوم23 حزيران، حيث شارك فيه أكثر من مائة ألف من أبناء الجاليات الايرانية من مختلفالدول الامريكية والاوربية، وأعرب المشاركون عن رأيهم بضرورة سقوط نظام الملاليوبضرورة الدفاع عن سكّان مخيمي أشرف وليبرتي. كما حضر هذا الاجتماع مئات من كبارالشخصيات السياسية الامريكية والاوروبية والعربية وأعلنوا عن تأييدهم لمطالبالمشاركين ولمطالب المقاومة الايرانية. واريد هنا أن اخصّ بالذكر الكم والنوع منالشخصيات الامريكية التي حضرت هذا الاجتماع.

فهذا الكم البشري الذي يشير ألي رأي أبناء الشعبالايراني، والمختارة من صفوة السياسيين الامريكيين من كلا الحزبين هو العامل الذيوضع الادارة الامريكية في حالة اليأس من تطبيق خطتها تجاه مجاهدي خلق وتجاه سكّانأشرف وليبرتي.

وإذا خرجنا من هذه المعادلة فلايمكن أن نفهم معنا هذاالهجوم العنيف على مجاهدي خلق. لأنه ليست هناك أي ذريعة شرعية لمثل هذا الهجوموللتأكيد على ضرورة السرعة في إخلاء معسكر أشرف. لأنّ سكّان أشرف منذ أشهر قرّروامغادرة بيتهم الذي بنوا بأنفسهم. فلاحاجة لتذكيرهم بأن يجب عليهم أن يغادروا. إنهماثبتوا خلال هذه الفترة بأنهم على مستوى المسؤولية. لأن ما يقارب ألفين منهم، أيثلثي السكّن- قد غادروا أشرف إلي ليبرتي. ألايكفي مغادرة خمس دفعات لإثبات أنهممستعدين لمغادرة هذا المكان؟

والحقيقة هي أن الطرف الآخر هو الذي عرقل عملية المغادرة.وأقصد من الطرف الآخر حكومة المالكي التي تعمل في هذا المجال بالتنسيق التام معحكم الملالي، والطرف الآخر يشمل الممثل الخاص للامم المتحدة في العراق والولاياتالمتحدة الامريكية أيضاً. لأن أساس عملية النقل كانت مذكرة التفاهم الموقعة بينالامم المتحدة والحكومة العراقية والتي باركتها السيدة الوزيرة كلنتون أيضاً.والحكومة العراقية قد انتهكت خلال هذه الفترة مئات المرات هذه المذكرة، ولانريد أيشيئ إلا تطبيقها. وإذا لم تكن الحكومة العراقية مستعدة لتطبيق ما وقعّته عليه، وإذا كانت الامم المتحدة والولايات المتحدة لاتريدان أن تطلبا الحكومة العراقيةوتضغطا عليها لتطبيقها فكيف يستطيع سكّان أشرف أن يذهبوا إلى سجن باسم «ليبرتي» دونتوفير أدني ظروف المعيشية فيه؟

والمواد العشرة التي أعلنتها منظمة البحث عن العدالة هي:
1ـ نقل 300 مبردة هواء من أشرف الى ليبرتي.
2ـ نقل المحوّلات الکهربائية الموجودة حاليا في معسکرأشرف الى معسکر ليبرتي. إذا ماکان هنالك أي تعارض فيما يخص ملکية المحولات، فإنهبالامکان معالجة ذلك مستقبلا.
3ـ نقل 25 شاحنة من المواد الضرورية التي بقيت منالدفعتين الرابعة والخامسة و کذلك ست سيارات خدمية و التي حصلت الموافقة علىإنتقالها قبل ذلك.
4ـ نقل خمس رافعات من أشرف الى ليبرتي من أجل نقل و تحويلالمواد.
5ـ نقل ثلاثة سيارات صالون و ستة عربات مصممة بطريقة خاصةللمعوقين.
6ـ نقل خمسين سيارة نقل من أشرف الى ليبرتي أي سيارةواحدة لکل 40 فردا.
7ـ السماح ببناء أرصفة المشي، والمظلات، والسلالم،والمنشئات الخاصة بالمعوقين و کذلك البيئة الخضراء.
8ـ توصيل شبکة مياه ليبرتي بشبکة مياه بغداد. کبديل يجبأن يسمح للسکان أن يضخوا المياه من القنوات القريبة من ليبرتي و يقومون بتصفيتها.
9ـ إمكانية مجيئ التجار و المشترين إلى أشرف کي يتمکنوامن دفع أموال المواد المنقولة للسکان قبل نقلهم من هناك.
10 بدء المفاوضات بين السکان و ممثلهم المالي فيما يتعلق ببيعالاموال غير المنقولة للحکومة العراقية او سماح الحکومة العراقية لبيعها لطرف ذوحساب خاص و توقيع الاتفاقيات المطلوبة قبل الانتقال و بدء الدفع. وبقاء ما‌ئتي شخصعلى الاقل في معسکر أشرف من أجل حفظ و رعاية المواد حتى بيعها.

ومن خلال نظرة عابرة إلى هذه المطالب نرى أنها أقلّ ما يمكن طلبهاللعيش في مناخ تصل درجة الحرارة فيه إلى أكثر من خمسين درجة مئوية. وبين ناس نسبةمنهم من المعاقين من جراء الهجمات التي شنت عليهم الحكومة العراقية في عامي 2009و2011.
نعم هذه هي مطالب سكّان أشرف يريدون قبولها وتطبيق مذكرةالتفاهم بشأنها حتى يواصلوا مغادرة أشرف إلى ليبرتي.

فإذا لم تتم تلبية هذه المطالب البسيطة، وفي المقابلمطالبة السكّان بالمغادرة دون تحقيق أي حق فيجب أن نقول لجميع من يقف خلف هذاالاصرار «أليس فيكم رجل رشيد؟»

*رييس لجنة القضا


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.09 ثانية