جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 682 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

المرأة والمجتمع
[ المرأة والمجتمع ]

·مواصفات المرأة المفضلة للرجل
·أحمد عرار : قطر الخليج
·منال حسن: التجميل من الموهبة إلى الاحتراف
·لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضل وليد إبراهيم سليمان أبو جاموس
·عدلي حسونة : المؤتمر السابع لحركة فتح
·علي الخشيبان : كإعادة طرح مبادرة السلام العربية لقطع الطريق على مزايدي القضية
·(125) ألف فتاة عانس في غزة : الفتيات يبحثن عن الأمان رغم البطالة والحرب !
·حقيقة أعتذار شاعر الموال بشأن الأستقالة من مؤسسة عبد القادر الحسيني الثقافيه
·( اسطورة الحب ) للكاتبة الفلسطينية ( اسراء عبوشي )


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
امل شطنان الجبوري: أمل شطنان الجبوري : العراق الجديد .. والفشل في اقامة دولة مدنية حديثة ..
بتاريخ الأربعاء 27 يونيو 2012 الموضوع: قضايا وآراء


العراق الجديد ..
والفشل في اقامة دولة مدنية حديثة ..

كان يمكن لاسترايجية الغزو الامريكي في العراق أن يمضي بشكل مختلف .. ليس على مستوى المبررات الظاهرة .. او الخفية التي دقت المسمار الاخير في نعش نظام شمولي كان يقبع في كهوف العزلة السياسية والاقتصادية والثقافية لعدة عقود


العراق الجديد ..
والفشل في اقامة دولة مدنية حديثة ..

كان يمكن لاسترايجية الغزو الامريكي في العراق أن يمضي بشكل مختلف .. ليس على مستوى المبررات الظاهرة .. او الخفية التي دقت المسمار الاخير في نعش نظام شمولي كان يقبع في كهوف العزلة السياسية والاقتصادية والثقافية لعدة عقود , بل على مستوى النتائج المستخلصة من إرهاصات الغزو وتفاعلاته .. واهدافه المعلنة في اقامة نموذج ديمقراطي شرق اوسطي يحتذى به .. يضع شعوب المنطقة امام اختيار قوة الارادة في التغيير المماثل .. مثلما يضع حكوماتها المتخلفة في اقفاص الاتهام التاريخي .. غير أن مسارات التغيير لم تمضي بما تشتهي سفائن صناع القرار الاول .. واخذت الاحداث والتدخلات الخارجية ومصالح الجهات الداخلية المرتبطة بها منحى اخر رسم معالم عراق ضعيف .. لايقوى على لملمة اطراف مكوناته الاساسية .. ومهدد بالتشرذم والتفتيت الى دويلات ..
وفي الوقت الذي بدأت فيه ملامح المشروع الامريكي بالانحسار .. برز الى الواجهة دور القوى الاقليمية في ادارة صراع متداخل متعدد الاوجه جاء بنتائج كارثية على مجمل الوضع العراق .. ظهرت نتائجه سريعا بشكل افتراق خطير بين ابناء الشعب .. على اساس من طائفية مقيتة حصدت مناجلها المسمومة مئات الالاف من الارواح .. ومدت معاولها الاثيمة الى البنية التحتية الوطنية .. فقامت بهدمها .. ثم بسرقة ما يخصص لاعادة اعمارها من اموال ..
وعلى مدى عشر سنوات من عمر التغيير ظهرت الى العيان ملامح العراق الجديد بتركيبته المتهالكة التي تتمثل بصورة واضحة من خلال التركيبة السياسية التي اخذت بزمام الامر فيه .. من خلال عملية سياسية طائفية وعرقية كسيحة اضرت بمصالح البلاد .. وارهقت العباد ..
ان تراجع المشروع الديمقراطي الصحيح .. امام عملية سياسية مريضة تعتمد ادوات العمل الديمقراطي فقط .. بعد تراجعا خطيرا يشير الى احتمال عودة الديكتاتورية .. واستفحالها مرة اخرى .. وهناك الف بادرة على ذلك في الظرف الراهن .. تؤكد زيف ما يستخدمه رجالات السلطة من مصطلحات وعبارات ديمقراطية من خلال وسائل الاعلام ... ان ما تشعر به اكثر من جهة سياسية من مخاوف يؤكد وجود انتكاسة خطيرة في المسار الديمقراطي .. وميل واضح نحو التفرد بالسلطة من قبل جهة سياسية واحدة .. تتلقى الدعم الكامل لتوجهاتها من قبل الجارة ايران ..
أن ما يمر به العراق في هذه المرحلة يؤكد وجوب القيام بعمليات اصلاح كبيرة وحاسمة على كافة المستويات .. وفي حين تتكثف فيه الدعوات لاصلاح الجانب السياسي .. فأن تلك الدعوات تلقي بظلالها القاتم على جميع الجوانب الاخرى التي تعاني من التأزم والتخلف الشديدين ..
ان ماحصل من تشققات في مجمل البنية الاجتماعية .. وتفكك العرى بين المكونات العراقية .. وما يتم تغذيته من احقاد بشكل مستمر يحتاج الى اكثر من وقفة معالجة .. عن طريق مصالحة وطنية حقيقية تستند الى ارادة سياسية صادقة يصعب العثور على رجالاتها من بين الذين يمسكون بالسلطة الان .. كما ان التردي الحاد في الخدمات .. والتوقف عن عمليات بناء العراق وتطوره .. وما ينتج عنها من ازدياد البطالة .. وتناقص خطير ومستمر في فرص العمل .. وازداد معدلات الفقر .. واستشراء الفساد .. وتفشي الجريمة .. كلها مؤشرات خطيرة توحي بأن العراق يمر بمرحلة تراجع مستمر .. وربما تراجع ممنهج .. تبددت معه احلام الجميع .. في اقامة العراق الحر الديمقراطي الموحد المتطور الذي العدالة وحقوق الانسان .. ويعمه الرخاء والاخاء .. والسلام ..

د. أمل شطنان الجبوري
كاتبة واعلامية / امريكا

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.12 ثانية