جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 576 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الأدبي
[ الصباح الأدبي ]

·الضحيةُ للشاعر والكاتب ناصر محمود محمد عطاالله / فلسطين
·قصيدة المنفى
·مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
·قصيدة بعنوان:  من طرابلس .. إلى لبنان والعالم 
·{{بأنّك آخر العربِ}} -----
·قصيدة للشاعر : اللواء شهاب محمد أوقــــدي نــــارنـــــا
·فلسطين لا ننسى للشاعر شهاب محمد لفكرة حارس البيدر
·كامل بشتاوي : ،،،،،،يا عيد،،،،،،،
·إنتصار النحل ...!


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
أخبار عربية: لجنة الانتخابات تعلن فوز محمد مرسي برئاسة مصر
بتاريخ الأحد 24 يونيو 2012 الموضوع: عربي ودولي

Egypt's Morsy promises democracy
لجنة الانتخابات تعلن فوز محمد مرسي برئاسة مصر
فاروق سلطان : حاول البعض تزوير نتائج الانتخابات وفرض استنتاجاته بما تخدم مرشحه خلافاً للنتائج الرسمية لتبدو وكأنها مزورة
القاهرة - الصباح - بدأت وقائع المؤتمر الصحفي للجنة المركزية العليا لمصر بقيادة المستشار فاروق سلطان لإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية ، وذلك بعد النشيد الوطني المصري .


فاروق سلطان : حاول البعض تزوير نتائج الانتخابات وفرض استنتاجاته بما تخدم مرشحه خلافاً للنتائج الرسمية لتبدو وكأنها مزورة
In this image taken from Egypt State TV, Judge Farouk Sultan, chairman of Egypt's election committee, announces the result of the presidential election at the State Information Service headquarters in Cairo, Egypt, Sunday, June 24, 2012. Egypt's electoral commission announced Sunday that Mohammed Morsi is victor of landmark presidential vote. (AP Photo/Egypt State TV) MANDATORY CREDIT
القاهرة - الصباح - بدأت وقائع المؤتمر الصحفي للجنة المركزية العليا لمصر بقيادة المستشار فاروق سلطان لإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية ، وذلك بعد النشيد الوطني المصري .
وبدأ المؤتمر بعد تأخير 45 دقيقة عن موعده المحدد .
وتمنى سلطان أن يكون الاعلان عن الرئيس في اجواء افضل من هذه ، ولكن ليس ما يتمناه المرء يدكه كما قال .
وفي كلمته قبل الاعلان عن النتيجة اتهم سلطان البعض بتزويير نتائج الانتخابات ، واذا ما اعلنت النتائج الرسمية الوقائع وقد جاءت تزويرا واراد هؤلاء من ذلك توتير الاجواء والدخول في نفق مظلم ، في اشارة الى فوز مرشحهم .....

محمد مرسي رئيساً لمصر


أعلنت لجنة الانتخابات المركزية المصرية عن فوز الدكتور محمد مرسي رئيسا لمصر .
وكانت قد بدأت وقائع المؤتمر الصحفي للجنة المركزية العليا لمصر بقيادة المستشار فاروق سلطان لإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية ، وذلك بعد النشيد الوطني المصري .
وبدأ المؤتمر بعد تأخره 45 دقيقة عن موعده المحدد .
وتمنى سلطان أن يكون الاعلان عن الرئيس في اجواء افضل من هذه ، ولكن ليس ما يتمناه المرء يدكه كما قال .
وفي كلمته قبل الاعلان عن النتيجة اتهم سلطان البعض بتزويير نتائج الانتخابات ، واذا ما اعلنت النتائج الرسمية الوقائع وقد جاءت تزويرا واراد هؤلاء من ذلك توتير الاجواء والدخول في نفق مظلم ، وسرد سلطان جملة الاخطاء التي حدثت في مقار ومراكز الانتخابات ، على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية.
اجمالي عدد الناخبين الذين ادلوا باصواتهم 26 مليون .
اجمالي عدد الاصوات الصحيحية 25 مليون
من جهته سبق مصطفى بكري الاعلان رسمياً عن المرشح الفائز بالرئاسة بالابلاغ عن أحمد شفيق رئيساً اذا قال أن قوات أمنية كبيرة توجهت الى منزل أحمد شفيق ، في الحي الخامس بمدينة القاهرة ، ونفى أن تكون قوات مماثلة قد توجهت الى منزل محمد مرسي.
وقال بكري أن هذا دليل على أن الرئيس هو أحمد شفيق.
تداول النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك'، وثيقة منسوبة إلى اللجنة القضائية العليا للانتخابات الرئاسية، نسبوا مصدر تسريبها إلى الناشط والمدون وائل عباس، تؤكد فوز الفريق أحمد شفيق بمنصب رئيس الجمهورية.
وأشارت الوثيقة المزعومة إلى أن الفريق أحمد شفيق فاز بإجمالي عدد أصوات 11426102 صوت، بينما حصل منافسه الدكتور محمد مرسي على 10845619 صوتا، في حين بلغ إجمالي عدد الأصوات الباطلة مليون صوت ومائتان وثلاثة وستون ألف وأربعمائة واثنا عشر صوتا'.
يتبع ..

توزيع حلوى ومسيرات راجلة ومحمولة في قطاع غزة احتفالا بفوز محمد مرسي

جابت مسيرات حاشدة قادتها حركة حماس شوارع قطاع غزة, فور الإعلان عن فوز مرشح الإخوان المسلمين محمد مرسي في انتخابات الرئاسة المصرية.
وإنطلقت المسيرات من أنحاء مختلفة من قطاع غزة صوب المجلس التشريعي وسط مدينة غزة وسط إطلاق نار كثيف وتهليل وتكبير من مساجد القطاع, فيما قامت حركة حماس بتوزيع الحلوى على المواطنين وسط مسير كبير من السيارات التي جابت شوارع غزة.
وشارك في المسيرات الحاشدة التي نظمتها حماس عدد من مسؤوليها ومسؤولين في الحكومة المقالة, فيما رفع أنصارها رايات الحركة وسط مشاركة مسلحين الذين أطلقوا العيارات النارية في سماء قطاع غزة ابتهاجاً بفوز مرشح الاخوان المسلمين.
وأصبح محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب لمصر بعد الثورة التي أطاحت الرئيس السابق حسني مبارك، وهو أول رئيس يتوج بعد انتخابات تعددية حقيقية.
ولد الدكتور محمد مرسي عيسى العياط عام 1951 في قرية العدوة بمحافظة الشرقية، وحصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة 1975 بتقدير مع مرتبة الشرف، كما حصل على الماجستير في هندسة الفلزات 1978، وعلى ماجستير ودكتوراه في الهندسة من جامعة جنوب كاليفورنيا 1982 في حماية محركات مركبات الفضاء، وتقلد العديد من المناصب الأكاديمية.
وانتخب محمد مرسي في 30 إبريل 2011 رئيساً لحزب الحرية والعدالة.
انتمى إلى جماعة الإخوان المسلمين فكراً في عام 1977 وتنظيماً عام 1979، وعمل عضواً بالقسم السياسي منذ نشأته 1992.
ترشح لانتخابات مجلس الشعب عام 1995، وانتخابات عام 2000، ونجح فيها، وانتخب كعضو في مجلس الشعب المصري عن جماعة الإخوان ومتحدثها الرسمي في البرلمان، وشارك في تأسيس الجمعية الوطنية للتغيير مع د. محمد البرادعي عام 2010.
في الانتخابات البرلمانية عام 2005 حصل على أعلى الأصوات في دائرته، لكن في جولة الإعادة أعلن عن فوز منافسه.
وعرف محمد مرسي بصاحب أشهر استجواب في مجلس الشعب عن حادثة قطار الصعيد الذي أدان من خلالها الحكومة المصرية.
واعتقل مرسي في يناير 2011 في سجن وادي النطرون أثناء التظاهرات المناوئة لمبارك، وخرج مع معتقلين آخرين عندما تم اقتحام السجون بعد 'جمعة الغضب'.
انتخبه مجلس شورى الإخوان المسلمين في إبريل 2011 رئيساً لحزب الحرية والعدالة.
وقررت جماعة الإخوان المسلمين وجناحها السياسي حزب الحرية والعدالة في السابع من إبريل الجاري، الدفع بمرسي مرشحاً احتياطياً لخيرت الشاطر لخوض انتخابات الرئاسة المصرية في إجراء احترازي خوفاً من إلغاء ترشح الشاطر لأسباب قانونية.

السيرة الذاتية لرئيس مصر الجديد محمد مرسي

اسم الرئيس : محمد محمد مرسي عيسى العياط
وشهرته (محمد مرسي ).
الصفة: مرشح حزبي .
السن : 61 عام (8 أغسطس 1951 ).
المهنة : أستاذ متفرغ قسم هندسة المواد بكلية الهندسة – جامعة الزقازيق.
الحالة الاجتماعية :متزوج وله (4) أولاد و بنت .
مرشح عن حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لحركة الأخوان المسلمين في مصر
المؤهل العلمى :
•حاصل على بكالوريوس الهندسة جامعة القاهرة 1975 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف.
• وماجستير في هندسة الفلزات جامعة القاهرة 1978
• ودكتوراه في الهندسة من جامعة جنوب كاليفورنيا 1982 في حماية محركات مركبات الفضاء.
• عمل معيدًا ومدرسًا مساعدًا بكلية الهندسة جامعة القاهرة .
• ومدرس مساعد بجامعة جنوب كاليفورنيا وأستاذ مساعد في جامعة كاليفورنيا، نورث ردج في الولايات المتحدة بين عامي 1982 -1985 وأستاذ ورئيس قسم هندسة المواد بكلية الهندسة – جامعة الزقازيق من العام 1985 وحتى العام 2010.
• قام بالتدريس في جامعة جنوب كاليفورنيا وجامعة كاليفورنيا، نورث ردج و جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس وجامعة القاهرة وجامعة الزقازيق وجامعة الفاتح في طرابلس في ليبيا .
التاريخ السياسي :
- التحق د. مرسي عضوًا بلجنة مقاومة الصهيونية بمحافظة الشرقية.
- التحق عضوًا بالمؤتمر الدولي للأحزاب والقوى السياسية والنقابات المهنية، وهو عضو مؤسس باللجنة المصرية لمقاومة المشروع الصهيوني
- عمل عضو بالقسم السياسي بجماعة الإخوان المسلمين منذ نشأته عام 1992
- ترشح لانتخابات مجلس الشعب 1995، وانتخابات 2000 ونجح فيها وانتخب عضوا بمجلس الشعب المصري عن جماعة الإخوان وشغل موقع المتحدث الرسمي باسم الكتلة البرلمانية للإخوان. وفى انتخابات مجلس الشعب 2005 حصل على أعلى الأصوات وبفارق كبير عن أقرب منافسيه ولكن تم إجراء جولة إعادة أعلن بعدها فوز منافسه. كان من أنشط أعضاء مجلس الشعب وصاحب الاستجواب الشهير في مجلس الشعب عن حادثة قطار الصعيد وأدان الحكومة وخرجت الصحف الحكومية في اليوم التالي تشيد باستجوابه.
- شارك في تأسيس الجبهة الوطنية للتغيير مع د. عزيز صدقي عام 2004.
- شارك في تأسيس الجمعية الوطنية للتغيير مع د. محمد البرادعي عام 2010.
- شارك في تأسيس التحالف الديمقراطي من أجل مصر والذي ضم 40 حزبا وتيارا سياسيا 2011.
- انتخبه مجلس شورى الإخوان في 30 أبريل 2011 رئيسا لحزب الحرية والعدالة الذي أنشئته الجماعة .


بالفيديو - بث مباشر لاعلان نتيجة الانتخابات المصرية
http://www.youtube.com/watch?v=LEfp-MdwS1U&feature=player_embedded
الرئيس مرسي لـ'الشعب المصري': سأقف علي مسافة واحدة بين كل المصريين – فيديو


القاهرة / ظهر ولأول مرة بعد النتائج الرئاسية ، ليخاطب الشعب المصري ، وكان ظهوره الأول رئيساً لجمهورية مصر العربية ، لكي يطمئن الذين لم ينتخبوه ومن ثم الذين اعطوه ثقتهم وكانوا سببا لدخول القصر الجمهوري ، بعد قضى سجيناً وحزبه محظوراً ، الرئيس محمد مرسي ، أكد في خطابه الأول كرئيس لمصر ، أنه سيكون رئيسا لكل مصر ، وطوائفها وفئاتها وشرائحها ، وجاء في كلمته الرئاسية الأولى :
'حمد الله علي بلوغنا هذه اللحظة التاريخية التي تشكل ملمح الماضي وما كنت أقف هنا إلا بتوفيق من الله, وأنني لم أستطع أن أظهر أمامكم اليوم إلا بتضحيات المصريين والشهداء في ثورة الخامس والعشرين من يناير المجيدة ,الشكر والتحية لأرواح الشهداء وأسرهم وذويهم, و أجدد العهد أن دماء الشهداء لن تضيع هدر و سأعمل من اليوم على تحقيق أهداف الثورة العظيمة وهي عيش حرية عدالة اجتماعية كرامة إنسانية.
سأقف علي مسافة واحدة بين كل المصريين وقد حان ألان الوقت لي لم الشمل بين أطياف الشعب المختلفة و أدعو الشعب المصري لتقوية الوحدة الوطنية والوحدة الوطنية هي السبيل ألان لإنقاذ بمصر من المرحلة الراهنة, ألان لا مجال للتخوين فيما بيننا.
أنني اليوم رئيسا لكل المصريين أينما وجدوا في الداخل والخارج,وأدرك تحديات الواقع ولكنني أثق بقدرتنا علي عبور المرحلة الحالية وأعدكم بنهضة مصرية نحمل من خلالها مشروعا شاملا لنهضة مصر بكل لدينا من موارد.
تحية للقوات المسلحة وجنودها خير جنود الأرض والي قادتها ونقدر دورهم الوطني الذي تحملوا فيه كثيرا ,وشكر واجب لرجال المخابرات وحفاظهم على أمن وأسرار الدولة.
تحية واجبة إلى الشرطة المصرية العظيمة والى كل فرد أمن شريف وأن دورهم الفترة القادمة مهم من أجل استقرار الوطن.
أوجه كل التحية إلي قضاة مصر الشرفاء, وسأسعى إلي استقلالية القضاء ليكون بعيدا عن السلطة التنفيذية والتشريعية.
كل التقدير والاحترام إلى السلك الدبلوماسي المصري الذين يمثلون مصر في كل مكان.
أيها الشعب المصري, اليوم أنتم 'مصدر السلطات', إذا لم ألتزم بتعهداتي فلا طاعة لي عليكم ولن أخون الله فيكم.
سأعمل معكم للحفاظ علي أمن مصر القومي ومصر قادرة للدفاع عن نفسها و لن نسمح لأي دولة بالتدخل في شؤوننا الداخلية وقراراتنا وقدر مصر أن تصبح رائدة وقوبة وهذا ما ينتظرها.
نحن جئنا بسلام ونحمل رسالة سلام وسنحافظ على جميع المعاهدات والمواثيق الدولية وكافة الاتفاقيات المبرمة معنا من قبل.
'وليت عليكم ولست بخيركم' وأنني سوف أبذل كل جهدي من أجل الالتزام بكل التعهدات والالتزامات التي قطعتها.
حفظ الله مصر
الرئيس/ محمد مرسي
'رئيس جمهورية مصر العربية'
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=RIuCpFJ7Mjc
ردود الفعل الدولية على فوز مرسي برئاسة مصر
اعلن رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية فوز مرشح جماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي في اول انتخابات رئاسية مصرية بعد اطاحة حسني مبارك في 11 شباط/فبراير 2011.وقال المستشار فاروق سلطان ان مرسي فاز بنسبة 51,73% على منافسه اخر رئيس وزراء لمبارك احمد شفيق.

واكد سلطان في مؤتمر صحفي ان نسبة المشاركة بلغت 51,8% موضحا ان 26 مليونا 420 الف و763 ناخبا شاركوا في الانتخابات من اجمالي عدد الناخبين المقيدين البالغ 50 مليونا و958 الفا و794 ناخبا.وفور اعلان فوز مرسي انفجرت مظاهر الفرحة في ميدان التحرير حيث يتجمع الالاف من انصار محمد مرسي منذ عدة ايام بانتظار اعلان النتيجة رسميا.

الامارات "ترحب"بفوز محمد مرسي في الانتخابات المصرية

رحبت دولة الامارات العربية المتحدة اليوم بفوز محمد مرسي في انتخابات الرئاسة المصرية ودعت الى "تامين الاستقرار" في البلاد، بحسب ما اوردت وكالة انباء الامارات.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية بثته الوكالة ان الامارات "تتابع باهتمام التطورات التي تشهدها جمهورية مصر العربية الشقيقة وترحب بما اسفرت عنه نتيجة الانتخابات الرئاسية".

واضاف ان الامارات تؤكد "احترامها لخيار الشعب المصري الشقيق في سياق مسيرته الديموقراطية وتامل ان تتكاتف الجهود الان نحو تامين الاستقرار والتالف والتعاون بين الجميع .. تحقيقا للمصالح العليا وما يصبو اليه الشعب المصري من امن واستقرار وحياة كريمة ونماء".

المشير طنطاوي يهنئ مرسي بفوزه بالرئاسة

هنأ رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يتولى السلطة في البلاد منذ اطاحة حسني مبارك في 11 شباط/فبراير 2011، مرشج جماعة الاخوان المسلمين بفوزه برئاسة الجمهورية.وقال التلفزيون "طنطاوي يهنئ مرسي" بفوزه بالرئاسة، واوضح ان رئيس الوزراء كمال الجنزوري هنأه كذلك بالفوز بالرئاسة.

واعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات فاروق سلطان فوز محمد مرسي بالرئاسة على منافسه احمد شفيق اخر رئيس وزراء لمبارك بحصوله على 51,73% من اصوات الناخبين.ويضع اعلان النتائج الرسمية لانتخابات الرئاسة حدا لقلق تصاعد خلال الساعات الاخيرة في مصر خوفا من وقوع اعمال عنف اذا لم يفز مرسي في الانتخابات بعد ان اعلنت جماعة الاخوان المسلمين فوزه فور انتهاء فرز بطاقات الاقتراع اثر الجولة الثانية من الانتخابات.

حماس تصف فوز مرسي باللحظة التاريخية والانتصار

اعتبر محمود الزهار القيادي البارز في حركة حماس فوز مرشح محمد حركة الاخوان المسلمين محمد مرسي في انتخابات رئاسة مصر "لحظة تاريخية وانتصارا كبيرا".وقال الزهار لوكالة فرانس برس "هذه لحظة تاريخية ومرحلة تاريخية جديدة في تاريخ مصر ستصحح الاربعين عاما السابقة. هذه هزيمة لبرنامج التطبيع مع العدو (الاسرائيلي) ولبرنامج التعاون الامني مع العدو وبيع مقدرات مصر للعدو والموقف المتناقض مع راي الشعب المؤيد للقضية الفلسطينية".

واضاف الزهار ان فوز مرسي يعني "ولادة جديدة لاقتصاد مصر، اقتصاد فاعل وموقف سياسي واقليمي يقود الامة العربية والاسلامية".وشدد على ان فوز مرسي يعني "تقليص لنفوذ الغرب بالمنطقة وتتويجا للربيع العربي وهو ايضا الوسيلة الوحيدة لوحدة الشعب المصري مسلمين واقباطا وليبراليين".

وشدد الزهار ان فوز حركة الاخوان المسلمين وهي الحركة الام لحركة حماس، "لصالح المصريين مسلمين ومسيحيين وليبراليين" وتابع ان هذا الفوز "انتصار لارواح الشهداء وتضحياتهم..انها واحدة من العلامات الفارقة في تاريخ مصر".واكد الزهار وهو عضو المكتب السياسي لحماس ان لفوز مرسي "انعكاسات ايجابية متوازنة لمصلحة القضية الفلسطينية ونحن نبارك لمصر هذا الفوز والانتصار".

من ناحيتها هنأت حركة الجهاد الاسلامي مصر بانتخاب مرسي وقالت الحركة في بيان انها "تبارك لمصر وشعبها بنجاح الانتخابات ونهنىء رئيس مصر المنتخب الدكتور محمد مرسي داعين له بالتوفيق لخدمة شعبه وامته".وعبرت حركة الجهاد عن املها بان "ينجح" مرسي في "اسناد ودعم القضية الفلسطينية".

وعمت مناطق قطاع غزة تظاهرات خرج فيها المواطنون بشكل عفوي حيث قام عشرات المسلحين بينهم من عناصر حماس باطلاق النار في الهواء كما قام العديد من المواطنين بتوزيع الحلوى احتفالا بفوز مرسي، كما افاد مراسلو فرانس برس.

السيرة الذاتية لمحمد مرسي

ولد الدكتور محمد مرسي عيسى العياط عام 1951 في قرية العدوة بمحافظة الشرقية، وحصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة 1975 بتقدير مع مرتبة الشرف، كما حصل على الماجستير في هندسة الفلزات 1978، وعلى ماجستير ودكتوراه في الهندسة من جامعة جنوب كاليفورنيا 1982 في حماية محركات مركبات الفضاء، وتقلد العديد من المناصب الأكاديمية.

وانتخب محمد مرسي في 30 إبريل 2011 رئيساً لحزب الحرية والعدالة.انتمى إلى جماعة الإخوان المسلمين فكراً في عام 1977 وتنظيماً عام 1979،وعمل عضواً بالقسم السياسي منذ نشأته 1992.

ترشح لانتخابات مجلس الشعب عام 1995، وانتخابات عام 2000، ونجح فيها، وانتخب كعضو في مجلس الشعب المصري عن جماعة الإخوان ومتحدثها الرسمي في البرلمان، وشارك في تأسيس الجمعية الوطنية للتغيير مع د. محمد البرادعي عام 2010.

في الانتخابات البرلمانية عام 2005 حصل على أعلى الأصوات في دائرته، لكن في جولة الإعادة أعلن عن فوز منافسه.وعرف محمد مرسي بصاحب أشهر استجواب في مجلس الشعب عن حادثة قطار الصعيد الذي أدان من خلالها الحكومة المصرية.

واعتقل مرسي في يناير 2011 في سجن وادي النطرون أثناء التظاهرات المناوئة لمبارك، وخرج مع معتقلين آخرين عندما تم اقتحام السجون بعد "جمعة الغضب".

انتخبه مجلس شورى الإخوان المسلمين في إبريل 2011 رئيساً لحزب الحرية والعدالة.وقررت جماعة الإخوان المسلمين وجناحها السياسي حزب الحرية والعدالة في السابع من إبريل الجاري، الدفع بمرسي مرشحاً احتياطياً لخيرت الشاطر لخوض انتخابات الرئاسة المصرية في إجراء احترازي خوفاً من إلغاء ترشح الشاطر لأسباب قانونية.


إسلاميون يرحبون بفوز مرسي برئاسة مصر والغرب حذررحب إسلاميون من مختلف انحاء العالم بفوز محمد مرسي بأول انتخابات حرة نزيهة في مصر واعتبروه نصرا لقضيتهم بينما اتسمت ردود افعال الدول الغربية ودول الخليج واسرائيل بالحذر والقلق من اجندته السياسية.

وحظي فوز مرشح حركة الاخوان المسلمين على القائد السابق لسلاح الطيران الفريق احمد شفيق باهتمام كبير من غزة وإلى الخليج واعتبر على نطاق واسع حدثا تاريخيا له نتائج بعيدة المدى تتجاوز حدود مصر.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس في غزة ان الشعب المصري لم ينتخب رئيسا لمصر فقط ولكن للامتين العربية والاسلامية ايضا. وتأمل حماس ان ينهي مرسي تعاون القاهرة مع اسرائيل في فرض حصار على غزة.

ورغم محاولات اسرائيل الحثيثة لإضعاف حماس فإنها اعربت هي الاخرى عن احترامها لفوز مرسي و"العملية الديمقراطية" وحثت الحكومة الجديدة في القاهرة على الحفاظ على اتفاقية السلام التي حافظ عليها الرئيس المخلوع حسني مبارك طوال 33 عاما.

وبالنظر لانتصار مرسي في اطار انتفاضات الربيع العربي التي اطاحت برؤساء تونس وليبيا واليمن ومصر ايضا قال إسلاميون انهم يرون فوز مرسي دليلا على ان "ثورتهم" على مسارها الصحيح.

وقال محمد القحطاني المؤسس المشارك لجمعية الحقوق المدنية والسياسية السعودية التي تدافع عن القيم الديمقراطية في تعليق على موقع تويتر ان فوز مرسي يمثل انتصارا للثورات العربية.

ورحبت الولايات المتحدة التي تقدم مساعدات عسكرية كبيرة لمصر بنتيجة الانتخابات الرئاسية ولكنها اكدت على انها تتوقع من مرسي ان يعمل على ضمان الاستقرار والا ينخرف نحو المغالاة.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض في بيان "نعتقد ان من المهم للرئيس المنتخب مرسي ان يتخذ خطوات في هذا الوقت التاريخي للنهوض بالوحدة الوطنية بالتواصل مع كل الاطراف والقوى في مشاورات بشأن تشكيل حكومة جديدة."



ودعا المتحدث الزعيم الجديد الى ضمان ان تبقى مصر"دعامة للسلام والامن والاستقرار الاقليمي".

واثنت إيران التي تفتخر بقيمها الاسلامية على من وصفتهم "شهداء الثورة (المصرية)" وقالت انهم المسؤولون عن توجيه البلاد لرؤية رائعة للديمقراطية.

وقالت وزارة الخارجية الايرانية "حركة الشعب المصري الثورية... في مراحلها النهائية للصحوة الاسلامية وعصر جديد من التغيير في الشرق الأوسط."



ولم يصدر اي تعليق على النتائج من حكومة المملكة العربية السعودية اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم. وتتسم العلاقات بين الحكومة السعودية والاخوان المسلمين بالسوء نظرا لان العديد من المسؤولين في السعودية يتهمون الاخوان بدعم مطالب تدعو لتغيير سياسي في المملكة.

لكن محلليين قالوا ان على السعودية العمل مع الرئيس المصري الجديد.

وقال الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي الذي له علاقات بالاسرة الحاكمة في السعودية انه يعتقد ان السعوديين سيكونون عمليين جدا بشأن فوز مرسي. وقال انه بمرور الوقف سيكتشفون مصالح مشتركة في الاقتصاد والسياسة وفي التعامل مع ايران.

وقال متحدث باسم مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان الانتخابات تمثل حدثا مهما في التحول الديمقراطي لمصر وانها تأمل في ان يكون الرئيس الجديد "ممثلا للتنوع في مصر."



وفي بيان كرر بشكل كبير ما ورد في بيانات صدرت عن دول اخرى بالاتحاد الاوروبي رحب وزير الخارجية البريطاني وليام هيج بفوز مرسي وحثه على بناء الجسور والحفاظ على حقوق الانسان وخاصة حقوق المرأة والاقليات الدينية.

وقالت تركيا القوة التي تزداد اهميتها بالشرق الاوسط بمرور الوقت ان فوز مرسي يعكس رغبة الشعب ولكنها اكدت ان امامه الكثير.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان "تنتظر الرئيس الجديد اختبارات مهمة ليقود الشعب المصري الى الديمقراطية الحرة التعددية التي يستحقها."



واتسمت ردود الافغال في منطقة الخليج بالحذر.

وفي الامارات العربية المتحدة قالت وكالة انباء وام ان الحكومة اعربت عن احترامها لخيار الشعب المصري في اطار مسيرته الديمقراطية.

وقال ضاحي خلفان قائد شرطة دبي في تعليق على موقع تويتر اتسم بالتشكك انه اختيار يؤسف له واوضح ان تداعيات هذا الخيار لن تكون خفيفة على الفقراء العاديين.

وقالت وكالة انباء البحرين ان الملك حمد هنأ مرسي واثنى على مناخ الحرية والديمقراطية وقال وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام والاتصال سامح المعايطة لرويترز ان بلاده تأمل في ان يساهم مرسي في توطيد الاستقرار.

واعرب العديد من المصريين المقيمين في الخارج عن ارتياحهم لحصول بلادهم اخيرا على فرصة لتحقيق الازدهار.

وفي الرياض وقال عبد الحميد سرايا -60 عاما- مدير أحد المكاتب الاستشارية "أشعر بالفرحة لانتهاء 30 عاما من الظلم. سقوط شفيق هو نهاية حقبة مظلمة في حياتنا أجبرتنا على الحياة القاسية والعيش في الغربة خارج أوطاننا لنبتعد عن الظلم ومستوى المعيشة المتدني نتيجة ضياع ثروات البلاد."



وقال مصريون في بلدان اخرى انهم مسرورون ايضا للنتيجة لكن البعض وجه نصائح للرئيس الجديد.

وفي الجزائر قال عاطف قدادرة الصحفي البارز بصحيفة الخبر ان فوز مرسي يمثل رمزا مهما جدا ولكن يتعين عليه الآن اظهار احتضانه (للجميع).

واضاف انه لو عين مرسي اسلاميين فقط فإنه سيخسر لانه لم يعتادوا بعد على حكم بلد.

وفي ابو ظبي اعرب موظف حكومي يدعى سيف عن تفاؤله وقال انه يثق في ان لمصر مستقبل زاهر . واضاف ان الاخوان مجبرون على الالتزام بالحداثة والتقدم والانفتاح وانهم لا يريدون تدمير او الاضرار ببلدهم.

وقالت كاثرين التالي المحامية السورية البارزة المدافعة عن حقوق الانسان ان ما يحدث في مصر ستشجع المعارضة على الارجح.

وقالت ان فوز مرسي يظهر ان الارادة الشعبية ستحدث تغييرا ديمقراطيا وانه عندما يختار الشعب الانتفاض ضد القمع فإن بمقدروه هزيمته.

ووصف المجلس الوطني السوري المعارض انتصار مرسي بانه مصدرا للامل بالنسبة للشعب السوري الثائر.

وفي جدة قالت السيدة السعودية لايا التي كثيرا ما تزور مصر انها قلقة بشأن كيف سيغير فوز مرسي الطريقة التي يتم بها التعامل مع المرأة

واضافت قائلة لرويترز انهم سيفكرون ان الوقت مناسب للاقتراب من الفتيات وتوبيخهن على طريق ملابسهن.

واعرب اسلاميون اخرون عن خشيتهم من ان يفتح انتصار مرسي الباب للاصولية.

وقال عادل حمزة (42 عاما) وهو مدرس للموسيقى في بغداد ان خضوع مصر افضل الدول العربية اعتدالا لاسلاميين اصوليين يمثل كابوسا. واضاف قائلا "ان القاعدة حول العالم الآن."

وكالة: رئيس مصر المنتخب يريد علاقات "طبيعية" مع إيراننقلت وكالة فارس الإيرانية للأنباء يوم الإثنين عن الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي قوله في مقابلة أجرتها معه إنه يريد علاقات "طبيعية" مع طهران لتحقيق "توازن استراتيجي" في المنطقة.

وانقطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ أكثر من 30 عاما ولكنهما ألمحا إلى تحول في السياسة منذ الاطاحة بالرئيس المصري حسني مبارك في انتفاضة شعبية في 11 فبراير شباط من العام الماضي.

ونقلت وكالة فارس عن مرسي قوله "يجب علينا استعادة العلاقات الطبيعية مع إيران على أساس المصالح المشتركة للدولتين وتطوير مجالات التنسيق السياسي والتعاون الاقتصادي لأنه سيحقق التوازن الاستراتيجي في المنطقة وهذا كان ضمن برنامجي.. برنامج النهضة."



وقد تزعج تصريحات مرسي قوى غربية تسعى لعزل إيران بسبب برنامجها النووي الذي تشتبه في أن تستخدمه طهران لصنع قنابل نووية. ورحبت القوى الغربية بحذر بالعملية الديمقراطية التي دفعت بمرسي رئيسا لمصر وأوضحت أن استقرار مصر يمثل أولوية لها.

وذكرت الوكالة أن المقابلة أجريت مع مرسي قبل بضع ساعات من اعلان نتيجة انتخابات الرئاسة المصرية يوم الأحد وقالت إن المقابلة كاملة ستبث في وقت لاحق يوم الاثنين.

وردا على سؤال عن تقارير بأن أول زيارة رسمية سيقوم بها في حالة فوزه بالرئاسة ستكون للمملكة العربية السعودية قال مرسي "لم أصرح بهذا ولم يتم حتى الآن تحديد أول الزيارات الدولية بعد نجاحي في انتخابات الرئاسة."



ورحبت إيران بفوز مرسي وتغلبه على أحمد شفيق منافسه في جولة الاعادة بالانتخابات الرئاسية واصفة ذلك بأنه "رؤية رائعة للديمقراطية". وقالت وزارة الخارجية الإيرانية "حركة الشعب المصري الثورية... في مراحلها النهائية للصحوة الإسلامية وعصر جديد من التغيير في الشرق الأوسط."



وليست هناك علاقات رسمية بين مصر وإيران منذ عام 1980 في أعقاب الثورة الإسلامية الإيرانية ومعاهدة السلام التي وقعتها مصر مع إسرائيل.

وكان وزير الخارجية المصري قال العام الماضي إن مصر مستعدة لاعادة العلاقات الدبلوماسية مع إيران التي أشادت بمعظم انتفاضات الربيع العربي ووصفتها بأنها انتفاضات مناهضة للغرب استلهمت الثورة الإسلامية الإيرانية عام 1979 .

إلا أن إيران تدعم الرئيس السوري بشار الأسد أوثق حليف عربي لطهران الذي يواجه انتفاضة شعبية ضد حكمه مستمرة منذ 15 شهرا. وفي الداخل استمرت في احباط مطالب الاصلاح التي امتدت إلى الشوارع في أعقاب اعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد لفترة ولاية جديدة عام 2009 .



 
روابط ذات صلة
· زيادة حول عربي ودولي
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن عربي ودولي:
هيكل: الربيع بدأ عربيا لكن لم يستمر بعد تدخل الناتو في ليبيا واسرائيل سعيدة باحد



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.46 ثانية