جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 339 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

المرأة والمجتمع
[ المرأة والمجتمع ]

·مواصفات المرأة المفضلة للرجل
·أحمد عرار : قطر الخليج
·منال حسن: التجميل من الموهبة إلى الاحتراف
·لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضل وليد إبراهيم سليمان أبو جاموس
·عدلي حسونة : المؤتمر السابع لحركة فتح
·علي الخشيبان : كإعادة طرح مبادرة السلام العربية لقطع الطريق على مزايدي القضية
·(125) ألف فتاة عانس في غزة : الفتيات يبحثن عن الأمان رغم البطالة والحرب !
·حقيقة أعتذار شاعر الموال بشأن الأستقالة من مؤسسة عبد القادر الحسيني الثقافيه
·( اسطورة الحب ) للكاتبة الفلسطينية ( اسراء عبوشي )


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: شجاع الصفدي : لعبة تحرير الأخبار
كتبت بواسطة زائر في الجمعة 14 يناير 2011
الموضوع: قضايا وآراء

المتابع للإعلام الفلسطيني خاصة على شبكة الانترنت يلاحظ  أن هنالك حربا فلسطينية يشنها الفلسطينيون على أنفسهم ، من خلال المواقع الإخبارية، فتجد كمًا هائلا من الأخبار المفبركة التي تدمر نسيج الشعب الفلسطيني وتماسكه ، وبدلا من أن يكون دور الإعلام هو دعم الثبات والصمود يصبح  العامل الرئيسي في زعزعة الثقة وخلق أجواء متوترة تنال من عزيمة المواطنين وتبث الفتن والإشاعات والتي أصبحت محور حديث الناس لدرجة ألهت الجميع عن القضايا الجوهرية ، فيما يشكل خدمة مجانية للاحتلال .


 لعبة تحرير الأخبار
شجاع الصفدي 
المتابع للإعلام الفلسطيني خاصة على شبكة الانترنت يلاحظ  أن هنالك حربا فلسطينية يشنها الفلسطينيون على أنفسهم ، من خلال المواقع الإخبارية، فتجد كمًا هائلا من الأخبار المفبركة التي تدمر نسيج الشعب الفلسطيني وتماسكه ، وبدلا من أن يكون دور الإعلام هو دعم الثبات والصمود يصبح  العامل الرئيسي في زعزعة الثقة وخلق أجواء متوترة تنال من عزيمة المواطنين وتبث الفتن والإشاعات والتي أصبحت محور حديث الناس لدرجة ألهت الجميع عن القضايا الجوهرية ، فيما يشكل خدمة مجانية للاحتلال .
لقد تناولت المواقع الفلسطينية موضوع الحرب على غزة والنوايا المبيتة لشن تلك الحرب بشكل يضر كثيرا بمصالح الفلسطينيين لدرجة أن بعض المواقع نشر ترجمات عن صحف عبرية ونقل أخبارا عن صحف عربية كمصدر ، ولو بحث المتصفح عن مصادر هذه الأخبار سيجد أن المصدر لم ينشر خبرا من هذا النوع أبدا ، وفي أحسن الأحوال لو وجد سيجده مفبركا بشكل مختلف تماما عن الأصل .
من يا ترى المسؤول عن هذه الظاهرة ؟، خاصة أن الأمر لا يقتصر على موقع واحد وإنما على مجموعة كبيرة من المواقع الإخبارية الفلسطينية تتسابق فيما بينها وتنقل الأخبار عن بعضها البعض غالبا ويضيف كل محرر بعض الجمل التي تسخن الخبر وتجعله أكثر رعبا وإيقاعا ، فهل تلك هي رسالة الإعلام الفلسطيني حقا ، أم أن علينا العودة لنظرية المؤامرة ؟
أو من باب التوقع  نفترض أن هذه المواقع تولّي تحرير الأخبار لأشخاص عديمي المسؤولية يرون في الأخبار عن الحرب وعن الخلافات الداخلية مادة جيدة تجلب عدد أكبر من الزوار .
بعض المواقع كما سمعت تتعمد نشر أخبار لافتة بل ويترك مسؤولوها التعليقات المحمومة ، _والتي في أغلبها مخزية ومهينة لنضال الشعب الفلسطيني العريق_ على سجيتها دون رقيب ، سعيا للاستفادة من كم الزوار من خلال إعلانات غوغل والتي كلما زاد زوار الموقع تنامى العائد المادي على أصحابه.
فهل أصبحت معنويات المواطن ونسيج الشعب سلعة خاضعة للبيزنس حتى لدى هؤلاء ؟، ألا يكفي من يتاجرون بدماء وأرواح الشعب بكامله ويتلاعبون بلقمة عيشه ؟ ، ألا يكفيه الحصار والعدوان والإهانات  التي يتعرض لها على المعابر ؟ ولا يكفيه لعنة الانقسام والاحتكام للسلاح بين أبناء الشعب الواحد؟ فيأتي تجار جدد على الانترنت سلعتهم الأخبار الفاسدة ، يزيدون بغض الإخوة لبعضهم من جهة ويزيدون التهاب الموقف من جهة أخرى ، ويجعلون المواطن المغلوب على أمره كمن يجلس على صفيح ساخن ينتظر أن تحل به الكارثة ، بل يتمنى وقوعها من منطق أن وقوع البلاء أهون من انتظاره .
يا مواقعنا الفلسطينية ، ويا إخوتنا القائمين على هذه المنابر الإعلامية ، اتقوا الله بنا ، وتحلوا  بمصداقية إعلامية وأخلاقية في العمل ، ولتكن تغطية الأحداث بأمانة بدلا من مصطلحات الحرب ، الساحقة، الماحقة ، الطاحنة ، القاسية ، الدامية ، والتي بتنا نحفظها عن ظهر قلب من كثرة ما رددتموها كلٌ على هواه ! ، راعوا مشاعر المواطن ، كونوا سندا إعلاميا ينقل الصورة الحضارية للشعب الفلسطيني ، وينشر الحقيقة دون إسفاف ولا ابتذال ولا فبركة تنال من هيبة الشعب الذي عانى عقودا من الاحتلال والظلم والطغيان ، فهذا أنبل وأنظف من التركيز على هدم الجبهة الداخلية من أجل مكاسب زائلة .

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.07 ثانية