جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 933 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

العودة والتحرير
[ العودة والتحرير ]

·عاطف ابو بكر/ابو فرح : قصيدتان:لبطليْنِ  من بلادنا
·الذكرى الثامنه لرحيل الشهيد البطل نبيل عارف حنني (ابو غضب)..
·سقطت الذرائع ألأسرائيلية بشأن حقوق المياه الفلسطينية
·دورة الوفاء لحركة فتح دورة الشهيد القائد أمين الهندي
·سفارة فلسطين في رومانيا ووزارة الثقافة الرومانية تكرمان الشاعر والمفكر الفلسطيني
·الاتحاد العام لطلبة فلسطين بتونس يقيم احتفالا جماهيريا بيوم التضامن العالمي مع ا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: شاكر فريد حسن : ملامح الحياة الثقافية والصحفية في قطاع غزة بعد الاحتلال
بتاريخ الثلاثاء 01 مايو 2012 الموضوع: قضايا وآراء

ملامح الحياة الثقافية والصحفية في قطاع غزة بعد الاحتلال
شاكر فريد حسن
لا جدال ان قطاع غزة شكل حالة خاصة وفريدة ومغايرة عن الضفة الغربية ، وذلك نظراً لخضوعه تحت الادارة المصرية.


ملامح الحياة الثقافية والصحفية في قطاع غزة بعد الاحتلال
شاكر فريد حسن
لا جدال ان قطاع غزة شكل حالة خاصة وفريدة ومغايرة عن الضفة الغربية ، وذلك نظراً لخضوعه تحت الادارة المصرية.
وقد تركزت اهتمامامات الناس آنذاك على توفير رغيف الخبز والبحث عن الاستقرار الاقتصادي والمعيشي اكثر من البحث عن الثقافة والادب، لكن رغم ذلك فقد تلمسنا بعضاً من حياة ادبية وثقافية بفضل الصحافة الثقافية والادبية المصرية التي كانت تصل القطاع بصورة منتظمة.

وكان قطاع غزة شهد بعد نكبة عام 1948نهضة ادبية وظهور ملامح لحركة ثقافية تمخض عنها صدور عدد من الصحف السيارة، التي غلب عليها الطابع السياسي، كالشرق واعلام والرقيب وغزة والوطن العربي واللواء والصراحة والعودة والتحرر واخبار فلسطين وغير ذلك. ولعل صحيفة "اخبار فلسطين" كانت من ابرز الصحف الغزية واكثرها انتشاراً وعمقاً وقيمة ثقافية ، وقد اهتمت بنشر نصوص شعرية ونثرية وادبية لمجموعة من المبدعين الشباب المهتمين بقضايا الثقافة والادب والفكر منهم : معين بسيسو وهارون هاشم رشيد ومحمد حسيب القاضي ومحمد جلال عناية ومحمد جاد الحق وفوزي العمري وخالد الهشيم وغيرهم الكثير.
وهذه الصحيفة الرائدة كانت لعبت دوراً كبيراً في تنشيط الحياة الثقافية والادبية الفلسطينية من خلال اقامة الندوات المختلفة ومناقشة الكتب الجديدة وتشجيع المواهب الادبية الواعدة ونشر انتاجها الادبي.

وجاءت هزيمة حزيران العام 1967لتلقي بظلالها على الوضع الثقافي في قطاع غزة، والضفة الغربية كذلك. وكان لها الأثر البالغ على مجمل الابداع الادبي الفلسطيني والحركة الثقافية والفكرية الفلسطينية ، حيث خيم جو من الصمت والسبات العميق . وظل هذا الوضع حتى السبعينات من القرن العشرين الماضي، حيث اخذت بالتبلور والانتعاش حركة ادبية مقاومة ونشطة من خلال الصحف والمجلات والدوريات التي صدرت في تلك الفترة منها مجلتي "العلوم" و"الاسبوع الجديد" للصحفي زهير الريس، ومجلة "الشروق" للصحفي محمد خاص، و"الشرق الاوسط" لجميل الشوا، و"البشير" لابراهيم حنظل وسواها من صحف ومجلات كانت تصدر بصورة غير منتظمة وسرعان ما احتجبت وتوقفت بعد اعداد قليلة ، ولم يكن لها تأثير ملموس ودور واضح في تأسيس حركة ادبية في القطاع ، ولذلك اتجه الكتاب والمبدعون الطالعون من بؤس المخيمات نحو صحافة الضفة الغربية مثل القدس والشعب والفجر والطليعة والميثاق وغير ذلك ، ومعظم هذه الصحف كانت يومية او اسبوعية اختصت بالسياسة والشؤون المحلية الا انها خصصت ملاحق ثقافية شكلت منابر مفتوحة لجميع الكتاب الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة .

وكان لصدور مجلات شهرية تعنى بالادب والثقافة والفكر الانساني اثر كبير في تطور الحياة الادبية والنهضة الثقافية والعلمية ، ومن اشهر وابرز هذه المجلات :" البيادر" و"الكاتب" و"الفجر التادبي" و"العهد" و"العودة" . وتعتبر "البيادر" التي بدأت بالصدور سنة 1976الأبرز بينها كونها اول مجلة ثقافية وادبية متخصصة في المناطق الفلسطينية المحتلة ، ونجحت في استقطاب جميع الاقلام الادبية في مختلف فنون وصنوف الادب ، ومن مختلف المشارب والمذاهب الفكرية، وادت دوراً ريادياً وطليعياً هاماً في نهوض المشهد الادبي والثقافي الفلسطيني تحت الاحتلال . ومن اهم الاسماء الادبية الفلسطينية التي عرفتها الحركة الادبية الفلسطينية في القطاع نذكر على سبيل المثال لا الحصر غريب عسقلاني ومحمد ايوب وعبداللـه تايه وزكي العيلة وصالح زقوت ووليد الهليس وصبحي حمدان وتوفيق الحاج وباسم النبريص وصقر ابو عيدة وفداء احمد (عبسان الكبيرة) وغيرهم .

مجمل القول ، لقد ولدت وترسخت في قطاع غزة ابان الاحتلال الاسرائيلي حركة ادبية وثقافية تقدمية مقاومة ومناهضة ضد الاحتلال ، تجسدت وتمثلت بالابداعات والاصدارات والاعمال الشعرية والقصصية والروائية والمتابعات النقدية . وقد عكس ادب القطاع هموم وعذابات الجماهير المسحوقة وواقع التشتت والتشرد والغربة والتصاريح وواقع المخيم وحياة ابنائه. ولا شك ان الواقع الذي فرضه المحتل هو واقع مختلف في الصيغة والاسلوب ، ولذلك فان تناول ومعالجة هذا الواقع المفروض والقدرة على تثويره وضعت امام كتاب القطاع وسيلتين هما التناول السردي والاقتراب من لغة الشعر وادواته ، اضافة الى الاهتمام بالواقع الاجتماعي والسياسي والاحتلالي للانتصار عليه.


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.28 ثانية